بعد الدولار.. المرسومي: الحكومة ستكون امام مشكلة مالية جديدة

بعد الدولار.. المرسومي: الحكومة ستكون امام مشكلة مالية جديدة

  • 127
  • فبراير 19, 2023

اكد الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، الاحد، ان الحكومة ستكون امام ازمة قلة الدينار العراقي في حال استمر وضع مبيعات البنك المركزي، فيما اكد ان الازمة ستظهر بشكل اعمق بعد إقرار قانون الموازنة العامة.

وقال المرسومي في حديث لوكالة مدار الحق ، إن “الازمة ستظهر بشكل اعمق بعد إقرار قانون الموازنة العامة”، مشيرا الى ان “الحكومة ستكون امام ازمة قلة الدينار العراقي في حال استمر وضع مبيعات البنك المركزي على ما هو عليه الان”.

وتابع، ان “موازنة 2023 ستبلغ 250 تريليون دينار عراقي مما سيكون الانفاق الحكومي لا يقل عن 12 تريليون دينار”، لافتا الى ان “تداعيات الاصدار النقدي الجديد اكبر من مشكلة قلة العملة المحلية لدى البنك المركزي”.

وبشأن إجراءات البنك المركزي الحالية، يبين المرسومي ان “الأخير مستمر بطبع النقود من اجل السيطرة على ازمة قلة الدينار العراقي لدى البنك المركزي”، مبينا ان “هذه الازمة ستقوض من قرار الحكومة بخفض سعر صرف الدولار”.

وكان  الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، قد تحدث في وقت سابق لوكالة مدار الحق  ان “الحكومة ستكون امام مشكلة عملية تدوير العملة العراقية بسبب انخفاض مبيعات البنك المركزي للدولار، فيما اكد ان عدم السيطرة على هذا الملف سيدفع الحكومة الى الاقتراض الداخلي من اجل تأمين رواتب الموظفين.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 166

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد