السعودية تشتري الغاز الاسرائيلي عبر مصر

السعودية تشتري الغاز الاسرائيلي عبر مصر

  • 127
  • يناير 30, 2023

كشف تقرير لصحيفة غلوبس الاسرائيلية المتخصصة بالشؤون الاقتصادية والتجارية، الاثنين، ان مصر تخطط لبناء خط انابيب غازي يمر من خليج ايلات عبر مصر الى السعودية حيث أن الغاز الذي سيباع للسعوديين سيكون من مصادر إسرائيلية.

وذكر التقرير الذي تلقته وكالة “مدار الحق”, ان ” مصر تخطط لزيادة إنتاج الغاز بشكل كبير لتلبية الاحتياجات المحلية المتزايدة ولزيادة الصادرات. بالإضافة إلى حقول الغاز البحرية الضخمة الخاصة بها ، فهي تستورد ايضا أيضًا كميات كبيرة من الغاز من إسرائيل”.

واضاف ان ” من بين المشاريع المطروحة تحرك ثلاثي بين مصر والسعودية واسرائيل لتزويد السعودية بالغاز الإسرائيلي ، وعلى الرغم من ان الاخيرة تعتبر دولة ضخمة في انتاج النفط ، لكن المشروع يأتي ضمن انشاء مدينة نيوم والمشاريع السياحية على طول ساحل البحر الأحمر وخليج إيلات ، حيث يحتاج السعوديون إلى إمدادات كهرباء على نطاق واسع”. بحسب الصحيفة

واشار الى انه ” وعلى الرغم من ان هذه الخطوة لا تزال في مهدها لكن التحركات واسعة بهذا الشأن وربما تكون ضمن الحزمة الاقتصادية والتجارية لسياسات التطبيع بين اسرائيل والنظام السعودي”.

وكانت الصحيفة قد كشفت الأسبوع الماضي عن خطة للسماح للإسرائيليين بقضاء عطلاتهم في جزيرتي تيران وصنافير الخاضعتين للسيطرة السعودية مما يعني ان المبادرة الجديدة تظهر أيضًا دفء العلاقات الاقتصادية بين الجانبين “.

أخبار مشابهة