تخفيض سعر الدولار .. أشادة بالقرار و ترقب للنتائج

تخفيض سعر الدولار .. أشادة بالقرار و ترقب للنتائج

  • 77
  • فبراير 08, 2023

ترحيب شعبي و سياسي كبير لاقاه قرار مجلس الوزراء بالمصادقة على قرار مجلس إدارة البنك المركزي العراقي بتعديل سعر صرف الدولار مقابل الدينار، بما يعادل 1300 دينار للدولار الواحد ، فيما بقيت الأسئلة مطروحة حول مدى تأثير القرار على السوق الموازي.

وسجل سعر صرف الدينار العراقي بداية الأسبوع الجاري، انتعاشاً مقابل الدولار إثر تفاهمات للبنك المركزي العراقي ووزارة الخزانة الأميركية، حيث ارتفع سعر البيع إلى 1640 ديناراً للدولار و1620 للشراء، بعد أن وصل سعر البيع إلى 1700 دينار الخميس الماضي.

و كشفت مصدر مطلعة أن الخزانة الأميركية أبدت استعدادها للمرونة اللازمة لتحقيق “الأهداف المشتركة”، والاتفاق على مواصلة التنسيق والتعاون خلال الاجتماعات المزمع عقدها في العاصمة واشنطن قبل منتصف الشهر الجاري، وذلك عقب اختتام محافظ البنك المركزي علي العلاق والوفد المرافق له في تركيا اجتماعاته مع مساعد وزير الخزانة الأميركية براين نيلسون والوفد المرافق له.

وتسببت الإجراءات الأميركية بتراجع كبير في سعر الدينار العراقي أمام الدولار، خلال الأيام الأخيرة، حيث خسر الدينار أكثر من 30 بالمائة من قيمته أمام الدولار، وهو ما انعكس على أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية.

و عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء ، امس الثلاثاء، اكد الحكومة محمد شياع السوداني ، ان “قرار رفع سعر صرف الدولار في سنة 2021 كان غير مدروس، وتسبب في ارتفاع في اسعار المواد الغذائية، فيما لفت الى ان الحكومة ستعيد اعداد قانون الموازنة العامة بالنسبة للارقام بعد تغيير سعر الصرف ، ليقتنع المواطن بأن الدينار اقوى من الدولار .

من جانبه عبر محافظ البنك المركزي علي العلاق
عن شكره للاستجابة السريعة لقرار البنك المركزي العراقي بخفض سعر الصرف للدولار من أجل التخفيف عن كاهل المواطنين ، مؤكدا المضي والحكومة في مواصلة الجهود والتنسيق المثمر لتحقيق الهدف المنشود و بذل المزيد من الجهود لتعزيز ثقة المواطنين بعملتهم الوطنية والحفاظ على سلامة واستدامة النظام المالي والمصرفي ، لافتا إلى أن البنك المركزي العراقي سيباشر بيع الدولار بالسعر الرسمي الجديد ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 2023/2/8،

ترحيب بالقرار

و فور صدور قرار تعديل سعر صرف الدولار مقابل الدينار، في الموازنة انبثقت مواقف سياسية عديدة للأشادة بالقرار لما من المؤمل ان يحققه من انعكاسات على الوضع المعيشي للمواطن الذي تضرر جراء ازمة ارتفاع سعر الدولار .

اولى تلك المواقف جاءت من الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق ، سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، الذي ثمن خطوة الحكومة بتخفيض سعر صرف الدولار ، وفيما وصف الخطوة بالمهمة و الشجاعة ، اكد ان هذا القرار ارجع الامور الى نصابها الصحيح

و قال سماحة الشيخ الخزعلي ، في تغريدة عبر “تويتر” ، انه يحيي دولة رئيس الوزراء الأخ محمد شياع السوداني وحكومته الموقرة على الخطوة المهمة والشجاعة بقرار تخفيض سعر صرف الدولار إلى ۱۳۰۰ دينار”، مشيراً الى ان “هذا القرار الذي أرجع الأمور إلى نصابها الصحيح، خدمةً للعراق وشعبه، وأثبت ما تحدّثنا عنه مراراً وتكراراً”.

وأضاف أن “من أنّ رفع سعر الصرف المفاجئ الذي قامت به الحكومة السابقة ومن دون وضع علاجاتٍ حقيقيةٍ الشريحة الفقراء وذوي الدخل المحدود، قد زاد من معاناة الشعب العراقي”، معرباً عن أمله أن “تستمر عمليات تصحيح المسار، ومحاربة الفساد، وتقديم الخدمات للعراقيين”.

بدوره اكد المتحدث بأسم كتلة الصادقون ، محمد البلداوي ، ان قرار خفض سعر صرف الدولار في الموازنة اظهر حقيقة الافعال عندما تكون الارادة عراقيةٌ واعية مخلصة و خادمةٌ لشعبها .

و قال البلداوي في تغريدة على “تويتر” : عندما تكون الارادة عراقيةٌ واعية مخلصة و خادمةٌ لشعبها سيظهر ذلك متجلياً في افعالها ، معتبرا ان سعر صرف الدولار هو الفرق بين من يعمل لارضاء ربه و شعبه و بين من يرفع سعر الدولار لارضاء اسيادهُ

الى ذلك ، أشاد المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة الصادقون ، محمود الربيعي ، بقرار الحكومة بخفض سعر صرف الدولار في الموازنة ، فيما وصف القرار بالشجاع و الحاسم .

و قال الربيعي في تغريدة عبر “تويتر” ، ان الدينار ينتصر على الدولار في معركة المضاربات المالية بقرار شجاع وحاسم من السيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والادارة الجديدة للبنك المركزي وبسعر 1300 دينار للدولار الواحد .

و اعرب الربيعي عن امله باتخاذ خطوات متسارعة لتحقيق تنمية اقتصادية وعدالة اجتماعية تدخل السرور على قلوب العراقيين الشرفاء.

من جانبها، حددت النائب عن كتلة الصادقون ، زينب الموسوي ، عاملين يبرزان اهمية قرار الحكومة بخفض سعر صرف الدولار في الموازنة .

و قالت الموسوي، ان قرار حكومة السوداني ، بتخفض سعر صرف الدولار إلى 1300 دينار في الموازنة ، قرار وطني وذا أهمية كبيرة للاقتصاد العراقي، كونه سيساهم في تخفيف حدة المضاربات في السوق العراقية ، و خفض حمى الأسعار المرتفعة للمواد الغذائية والاستهلاكية التي ضربت الطبقة الفقيرة في المجتمع العراقي.

في الاثناء، رحب رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية السيد عمار الحكيم، رحب بمصادقة مجلس الوزراء على قرار خفض الدولار الى 130 الف دينار.

وقال الحكيم في بيان: “نرحب بمصادقة مجلس الوزراء الموقر على قرار مجلس إدارة البنك المركزي العراقي القاضي باحتساب سعر صرف العملة الأجنبية بألف وثلاثمئة دينار لكل 100 دولار في الموازنة المالية المرتقبة، مؤكدا ان من شأن هذه الخطوة تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، حاثاُ الحكومة على تقديم المزيد من الخطوات والمبادرات الإيجابية ضمن منهاجها الخدمي الواعد لإنصاف الشعب وتحقيق تطلعاته”.

من جانبه وصف رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، قرار تخفيض الدولار بـ”الشجاع”، فيما دعا لمحاربة الفساد.

وقال العبادي في تغريدة: “أؤيد بقوة قرار الحكومة الشجاع برفع سعر صرف الدينار لصالح المواطن، وكنا دعونا لذلك، داعيا إلى معالجة العجز المالي في الموازنة بترشيد الإنفاق وتعزيز الإستثمار وخلق فرص عمل، وتعزيز المنتج الوطني، وتحسين الميزان التجاري والمدفوعات الخارجية، ومنع تهريب العملة، ومحاربة الفساد والهدر”.

بدوره اشاد حزب الدعوة الاسلامية بإجراءات الحكومة والتي اسهمت في خفض سعر صرف الدولار مقابل الدينار، مؤكدا على اهمية ان تنعكس نتائج الانخفاض والإجراءات المتخذة بنحو ايجابي على اسعار السلع الغذائية وغيرها، وعلى مستوى معيشة الطبقات الفقيرة والمتوسطة من شعبنا الكريم والذي عانى كثيرا خلال الشهور الماضية.

النائب الأول لرئيس البرلمان محسن المندلاوي قال في تغريدة عبر تويتر، “نثمن موافقة مجلس الوزراء على قرار مجلس ادارة البنك المركزي بتعديل سعر صرف الدولار مقابل الدينار”. واضاف: “نؤكد دعمنا لهذه الجهود للتخفيف عن كاهل الشعب، وندعو الحكومة لتشديد الرقابة على التجار والمتلاعبين باسعار الصرف للسيطرة على السوق، ونطالبها بالاسراع في تقديم الموازنة وفق السعر الجديد”.

و تتطلع الاوساط الشعبية الى النتائج التي سيحققها قرار تخفيض سعر صرف الدولار في الموازنة وسط دعوات لتشكيل لجان مختصة لمراقبة الاسواق المحلية و منع استغلال الازمة للتاثير على المستوى المعيشي للمواطن .

أخبار مشابهة

صحيفة بريطانية: الاعدامات في السعودية بالجملة والعائلات لاتعرف اين جثث ابنائها

  • 70

كشف تقرير لصحيفة ميدل ايست مونيتر البريطانية ، الاربعاء، ان عمليات الاعدام في السعودية قد تصاعدت منذ تولي محمد بن سلمان السلطة في البلاد حيث تم اعدام ما لايقل عن 147 شخصا حتى عام 2022 من بينهم 81...

المزيد