اقتصادي: استمرار أزمة سقف الدين الأمريكي سيكون لها آثار كارثية خطيرة

اقتصادي: استمرار أزمة سقف الدين الأمريكي سيكون لها آثار كارثية خطيرة

  • 98
  • يناير 30, 2023

أكد المفكر والأستاذ في الاقتصاد السياسي، البروفيسور محمد عبد العزيز ربيع، الاثنين، أن استمرار أزمة سقف الدين الأمريكي دون الوصول إلى حل سيكون لها “آثار كارثية وتداعيات خطيرة” سواء على مستوى الولايات المتحدة أو العديد من دول العالم المختلفة، وفي القلب منها الدول العربية.
وقال ربيع في حوار اطلعت عليه /المعلومة/، إنه “ليس باستطاعة أمريكا تسديد دونها لا اليوم ولا بعد ألف سنة، إلا بتغيير معدلات الضرائب وحصول فائض في الميزانية السنوية يتجاوز الفوائد السنوية المستحقة على الديون، وهذا يحتاج إلى رفع نسب الضرائب بنحو 50%، وهذا أمر مستحيل لأنه يتعارض مع مصالح النخبة الحاكمة الفاسدة”.
وأضاف: “لما كانت ميزانية كل سنة لا تنفق في يوم واحد، وإنما على طول السنة المعنية، فإن الإدارة الأمريكية باستطاعتها تحويل أموال الميزانية الحالية من دائرة لأخرى، وتقديم بعض البرامج وتأخير بعضها الآخر؛ إذ تقول وزيرة الخزانة إنه يمكن الاستمرار في المفاوضات بشأن رفع سقف الدين حتى نهاية شهر حزيران/ يونيو دون التأثير سلبا على سير الأمور”.
وتابع ربيع: “الفشل في رفع سقف الدين العام قبل انتهاء هذه المدة من شبه المؤكد أن يتسبب في تراجع ثقة الكثير من دول العالم ومؤسسات اعتماد مصداقية العملات، أو ما يسمى تحديد الجدارة الائتمانية لمختلف العملات والدول، بمن فيها الدولار وأمريكا”.
ولفت إلى أنه “مع خفض مستوى الثقة بالعملة الأمريكية وقدرة أمريكا على سداد التزاماتها من المتوقع أن تؤدي ردود الفعل إلى حصول تخبط كبير في الأسواق العالمية عامة، وتراجع أسعار الأسهم بنسب كبيرة”.
وقبل أيام، تجاوز الدين الأمريكي المحلي المستحق على الحكومة السقف المحدد له من جانب الكونغرس، وذلك في أزمة ربما تكون عميقة بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، ولم يتمكن المسؤولون حتى الآن من التوصل إلى اتفاق نهائي في هذا الشأن.
على إثر ذلك، أطلقت وزارة الخزانة الأمريكية “إجراءات استثنائية”، خلال الأسبوع الماضي، لمواصلة الوفاء بالتزاماتها وتجنب التخلف عن السداد، من خلال محاولة خفض الإنفاق قدر المستطاع، إلى حين التوصل إلى اتفاق سياسي.
وبلغ إجمالي الدين المحلي المستحق على الولايات المتحدة 31.4 تريليون دولار، وهو رقم يعادل 125% من الناتج المحلي الإجمالي لأمريكا. 

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 170

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد