وصفه بالاستبدادي والدكتاتوري .. العزم يعلق على قرار الحلبوسي باقالة النائب ليث الدليمي

وصفه بالاستبدادي والدكتاتوري .. العزم يعلق على قرار الحلبوسي باقالة النائب ليث الدليمي

  • 41
  • يناير 15, 2023

وصف تحاف العزم ، اليوم الاحد ، قرار رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الخاص باقالة النائب ليث الدليمي بالاستبدادي والدكتاتوري.

وذكر العزم في بيان تلقته “مدار الحق” ، أنه “يعبر عن استغرابه الشديد تجاه الأمر النيابي المتداول في وسائل الإعلام والصادر بتوقيع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي؛ لما يتضمنه من سلوك إستبدادي وديكتاتوري فاضح ضد مكانة عضوية مجلس النواب العراقي التي منحت بإرادة الشعب وصوته بطريقة إنتقامية وغير مسؤولة ضد المخالفين له بالرأي السياسي”.

وأضاف “فضلاً عن مخالفته الصريحة والواضحة لقانون ونظام المجلس الداخلي من خلال إنهاء عضوية النائب دون الرجوع لمجلس النواب مستنداً في ذلك على استقالة إبتزازية مسبقة غير قانونية وغير مؤرخة ولا يعتد بها وهي تخالف المادة الدستورية ٣٩ / ثانياً والتي تنص على أنه ( لايجوز إجبار أحد على الانضمام الى أي حزب أو جمعية أو جهة سياسية او اجباره على الاستمرار في العضوية فيها)”.

وتابع العزم “انطلاقاً من الأسس الدستورية والقانونية والأخلاقية نطالب السيد رئيس الجمهورية باعتباره حامي الدستور للاستفسار من المحكمة الاتحادية للإستيضاح عن قانونية الإستقالة المنسوبة الى النائب ليث الدليمي وكل إستقالة على شاكلتها يتم اعتمادها مستقبلاً أو الادعاء بصحتها واستغلالها، للتأكد من صحة إجراء رئيس البرلمان فية يترتب عليه من آثار قانونية بوصفه إستغلالاً للمنصب وتعسفاً متعمداً في معاقبة المخالفين سياسياً من خلال إصدار أمر نيابي دون الرجوع للمجلس أو نائبي الرئيس أو الإستناد إلى رأي المستشار القانوني”.

وبين العزم انه “عملاً بما جرى عليه العرف من إعلان استقالة النائب داخل جلسة البرلمان واعتبارها نافذة في حالة موافقة أغلبية أعضاءه كما حصل في سوابق عديدة منها إستقالة جعفر محمد الصدر في الدورة الثانية وحسن السنيد والسيد حسن العاقولي في الدورات الثالثة والرابعة”.

وطالب التحالف “كل الكتل السياسية والنواب المستقلين بموقف مسؤول لحماية العملية السياسية والمسار الديمقراطي الذي قدّم العراقيون من أجله مئات الالاف من الشهداء والجرحى وقطع الطريق على كل من تسول له نفسه العودة بعجلة الزمن الى الوراء من خلال ممارسة الغرائز والسلوكيات الاستبدادية والديكتاتورية، كما ويرى التحالف ان الوقت قد حان لتصحيح مسار قيادة السلطة التشريعية”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1590

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1677

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد