داعية الى حلول عاجلة .. حقوق تحذر من موجة جفاف قد تضرب الوسط والجنوب

داعية الى حلول عاجلة .. حقوق تحذر من موجة جفاف قد تضرب الوسط والجنوب

  • 27
  • أبريل 16, 2022
حذر رئيس كتلة حقوق النيابية، النائب حسين هاشم العامري، السبت، من تعرض محافظة ديالى ومحافظات الوسط والجنوب لاسيما الأهوار إلى أزمة جفاف كبيرة تتسبب بكارثة بيئية.
وقال العامري في بيان، تلقته “مدار الحق”  إن على “وزارات الزراعة والموارد المائية إتباع خطط واستراتيجية واضحة وواقعية تتماشى مع طبيعة أزمة الجفاف من خلال العمل المشترك على توفير الخزين المائي للحالات الطارئة من أجل ألا يتحول العراق إلى دولة تعاني شبح العطش”.
وأشار إلى “أهمية قيام الوزارات والجهات المعنية بمفاتحة إقليم كردستان وتركيا بشأن الحد من ظاهرة إنشاء السدود الخزنية لما لها من تأثير كبير على الثروة الزراعية والحيوانية ومنح العراق حصته المقررة من الإطلاقات المائية دون تخفيض أو إحتكارها وإتباع خطط واضحة والتلويح بالحركة التجارية كورقة ضغط على تركيا لمواجهة حرب المياه”.
وأكد العامري “ضرورة أن تبذل الجهات المعنية في المحافظات الوسطى والجنوبية جهوداً إستثنائية في موسم الصيف الزراعي لإبعاد شبح الجفاف القاتل عن الأهوار الذي تسبب بنفوق الآلاف من الماشية والأسماك وهجرة السكان المحليين بحثاً عن مصادر المياه مع التأكيد على تفعيل مشروع الحزام الأخضر للحد من الغبار والكثبان الرملية وإستمرارية الغطاء النباتي”.
وأضاف أن “الجفاف والتصحر أدى إلى خروج آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية عن الخدمة وزيادة الهجرة من الريف بسبب قلة مياه الري وزيادة في نسبة البطالة وتأثيرها السلبي على الأمن الغذائي فضلاً عن تراجع منسوب المياه الجوفية والقطاعات الزراعية والإنتاجية الأخرى”. 

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1644

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1724

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد