الاتحاد الكردستاني يدعو الى تعديل قانون انتخابات الاقليم

الاتحاد الكردستاني يدعو الى تعديل قانون انتخابات الاقليم

  • 26
  • أبريل 13, 2022
أكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، أحمد هركي، الأربعاء، أن الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني يصر على نظام الدائرة الواحدة في انتخابات إقليم كردستان المرتقبة، مبينا أن هذا النظام فيه العديد من السلبيات، منها عدم تحقيق التوازن الجغرافي وتحقيق تمثيل عادل لممثلي المحافظات.
وقال هركي في حوار اطلعت عليه “مدار الحق”, إن “قانوناً مثل قانون الانتخابات، ذا أبعاد وطنية، لابد من أن تتم صياغته عبر الحوار بين مختلف الأطراف وليس عبر فرض الإرادة”، مضيفاً أن “الحزب الديمقراطي الكردستاني يحاول فرض إرادته على جميع الأحزاب الكردستانية”.

وأضاف، أن “الأحزاب الكردستانية المؤثرة في جهة مثل (الاتحاد الوطني وحركة التغيير والاتحاد الإسلامي وجماعة العدالة والجيل الجديد) تطالب بنظام الدوائر المتعددة، أي تقسيم إقليم كردستان إلى إربع دوائر (أربيل، دهوك، السليمانية، حلبجة)، دائرة واحدة لكل محافظة، مقابل إصرار الديمقراطي على نظام الدائرة الواحدة أي أن كردستان كلها بجميع محافظاتها دائرة واحدة”.

ولفت هركي إلى أن “هذا النظام فيه العديد من السلبيات، منها عدم تحقيق التوازن الجغرافي وتحقيق تمثيل عادل لممثلي المحافظات، وإمكانية التزوير، فهو نظام قديم ولابد من تغييره، ولابد من إعداد سجل جديد للناخبين أو يمكن الاعتماد على التسجيل البايومتري المعتمد في انتخابات البرلمان الاتحادي في تشرين الأول الماضي”، داعياً إلى “إيجاد حوار بين الأطراف الكردستانية وليس عن طريق محاولة الديمقراطي فرض إرادته على الآخرين وإقصاءهم”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1640

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1720

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد