حسب خبراء النقد التركي : البلاد تواجه تحديات اقتصادية صعبة مع التراجع التاريخي لليرة

حسب خبراء النقد التركي : البلاد تواجه تحديات اقتصادية صعبة مع التراجع التاريخي لليرة

  • 80
  • نوفمبر 24, 2021

اكد عدد من خبراء النقد في تركيا ان البلاد تواجه تحديات اقتصادية جمة، في ظل التراجع التاريخي لليرة التركية، ووصولها إلى أكثر من 13 ليرة مقابل الدولار الواحد صباح اليوم الاربعاء .

وشدد خبر النقد في تقرير لهم نشر هنا اليوم على ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يسابق الزمن لخفض سعر الفائدة والحفاظ على معدل نمو الاقتصاد في مستوى معقول .

واشار التقرير الاقتصادي الى انه بعد تخفيض البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 1%، سجلت الليرة انخفاضات متتالية إثر سلسلة تخفيضات أجراها البنك المركزي من 23% في ايلول من العام الماضي إلى 15% حاليا.

وجاء انخفاض الليرة المتواصل منذ بداية الشهر الماضي بسبب تعليقات أردوغان التي قال فيها إنه يرغب في خفض معدل الفائدة المصرفية وتطبيق البنك المركزي لسياسة نقدية جديدة، وهو ما أدى إلى تراجع ثقة المستثمرين الأجانب في الليرة وتبع ذلك انخفاضاتها المتتالية .

وذهب التقرير الى ان مصادر قريبة من حزب العدالة والتنمية الحاكم أكدت أن تهاوي الليرة ربما يكون متعمدا من الحكومة التي تسعى لإحداث قفزة في صادرات البلاد الخارجية والوصول بقيمتها لنحو 220 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

وكان البنك المركزي يدافع عن الليرة التركية عند مستوى 10 ليرات مقابل الدولار حتى يوم الجمعة الماضي، بينما بات خط الدفاع الجديد أمس الثلاثاء عند مستوى 12 ليرة مقابل الدولار الامريكي .

ووفق اقتصاديون غربيون فإن الاقتصاد التركي يعاني منذ العام 2016، وهو عام الانقلاب الفاشل على أردوغان، من أربعة

تحديات اقتصادية صعبة إضافة إلى تداعيات جائحة كورونا. ولعل أبرز هذه التحديات، يتمثل في ارتفاع معدل التضخم كثيرا،

وهروب جزء من الاستثمارات الأجنبية من البلاد بسبب الاضطراب الحادث في السياسة النقدية، وتوتر العلاقات مع الولايات المتحدة، وأخيرا زيادة فاتورة الوقود خاصة مع قفزة أسعار النفط والغاز خلال الاشهر الأخيرة.

بينما يرى أردوغان أن معدل الفائدة المرتفع يضر بمستقبل النمو الصحي للاقتصاد، وأن معدل الفائدة المصرفية المرتفعة أدى إلى ارتفاع معدل التضخم في البلاد .

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 170

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد