بينها رفع التبادل التجاري.. برلماني يكشف مضامين اتفاقية الحزام والطريق مع الصين

بينها رفع التبادل التجاري.. برلماني يكشف مضامين اتفاقية الحزام والطريق مع الصين

  • 137
  • ديسمبر 11, 2022

كشف عضو مجلس النواب، فراس المسلماوي، اليوم الاحد، ابرز مضامين اتفاقية الحزام الطريق مع الصين، فيما أكد أن هناك حراكاً برلمانية حول الاتفاقية.

وقال المسلماوي في حديث لوكالة مدار الحق إن “هناك حراكاً برلمانياً حول اتفاقية الحزام والطريق”، مبينا أنه “كان هناك زيارة الى السفارة الصينية بمعية 20 نائباً من أجل مناقشة اتفاقية الحزام”.

وأضاف، أن “دولة الصين الشعبية اعربت عن استعدادها الكامل لتقديم كافة الخدمات حسب طلب الحكومة العراقية”، مبينا أن “السفير الصيني أشار الى أن هناك فهماً خاطئاً حول الاتفاقية، فليس المقصود بها ان جميع الدول المشاركة في الاتفاقية التي تبلغ 180 دولة يمر بها الطريق”.

وبشأن مضامين الاتفاقية، أوضح المسلماوي، أن “الاتفاقية تتضمن خمس استراتيجيات وهي توحيد السياسات والتماسك، والامر الثاني السياسة المالية والتمويل الامر”، لافتا الى أن “النقطة الثالثة تتمثل برفع التبادل التجاري، اما الامر الرابع فهو تسهيل النقل والمواصلات من أجل خدمة التبادل التجاري”.

وأشار النائب الى، أن “الامر الخامس والاخير يتمثل بالتبادل والتقارب الثقافي بين الشعوب”.

وفي وقت سابق، حمل عضو مجلس النواب سعود الساعدي، حكومة تصريف الأعمال السابقة مسؤولية تأخير تطبيق الاتفاقية الصينية لأسباب تتعلق بالضغوطات الخارجية.

وكان الحراك الشعبي من أجل الحزام والطريق قد اتهم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بالحنث باليمين الدستورية وعدم الحفاظ على مصالح الشعب والدفاع عنها وفي مقدمتها الانضمام إلى مبادرة الحزام والطريق.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 171

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد