ميناء الفاو .. عراقيل متعمدة و نسب انجاز خجولة

ميناء الفاو .. عراقيل متعمدة و نسب انجاز خجولة

  • 24
  • ديسمبر 08, 2022

يستمر التلكؤ في انجاز ميناء الفاو الكبير منذ تسعة عشر عاماً على وضع المخططات وحجر الأساس له، إذ لم تعمل أي من الحكومات السابقة على إكماله رغم ما يعود به من فوائد عظيمة تنعكس على أوضاع البلاد ككل.

ومن جهة أخرى، لم تستطع الحكومات العراقية فرض رؤيتها على الدول التي تحاول اجهاض اكمال ميناء الفاو او تعطيل نسب إنجازه عبر الطرق الدبلوماسية او التلويح باوراق مختلفة.

كما لا يزال ميناء الفاو بنسب انجاز مخجلة مقارنة مع حجم الأموال التي صرفت والسنوات التي مضت على بداية العمل فيه، إذ لم تكتمل الا خمسة ارصفة من اصل 90 رصيفا لغاية الان.

نسبة الإنجاز؟

وحول نسبة الإنجاز في ميناء الفاو الكبير يقول النائب عن كتلة الصادقون و عضو لجنة النزاهة النيابية، علي تركي الجمالي، ان “لجنته قررت أجراء تقييم لشركة دايو الكورية وسيتم بعدها الغاء العقد معها،” مؤكدا أنه “تم التعاقد مع شركة دايو الكورية بشكل يخالف الضوابط القانونية عن طريق شخص خالف القانون في التعاقد معها”.

ويضيف ، أن “الشركة الكورية لم تصل لحد الان إلى نسبة 5% من الإنجاز وهذا احد الأسباب التي تدعوا إلى انهاء العقد معها والتعاقد مع الشركات الصينية التي توفر الوقت الجودة في العمل”.

ويتابع، أن “لا يحق لمدير عام أن يتعاقد مع شركة بحجم مشروع ميناء الفاو الكبير باعتبار أنه شأن حكومي بين دولتين وليس على مستوى مدير عام”.

*تعطيل دولي

وفي غضون ذلك، يقول النائب وائل عبد اللطيف، إن “ميناء الفاو شهد تشكيل عشرات اللجان الرئيسة من وزارة الخارجية وبعض الوزرات ذات العلاقة من اجل ايجاد سبلا لإنجاز الميناء؛ لكن دون جدى”، مؤكدا ان “تأخر الانجاز بعد عشرين عاما من وضع الحجر الاساس هو متعمد و مقصود”.

ويضيف، انه “كان يتحتم على حكومات العراق فرض سيادتها على جميع الدول التي لازالت تحارب ضد اكمال ميناء الفاو الكبير”، مستدركاً بالقول: الحكومات المتعاقبة ايضا شاركت في التعطيل الذي تعرض له الأخير”.

ويتابع عبد اللطيف حديثه، انه “من الدول التي عملت على تعطيل انجاز ميناء الفاو هي مصر، والامارات، والكويت، خشية التأثير على موانئها ومصالحها الخاصة”.

*اخر الطعنات

الى ذلك يؤكد النائب عن كتلة الصادقون، رفيق الصالحي، أن سرقة القرن التي حدثت في اموال الضرائب ستؤثر على أنجاز ميناء الفاو الكبير.

ويقول الصالحي ، إن “الصفقات التي تمت في حكومة تصريف الاعمال وأخرها اختفاء اكثر من ملياري دولار ونصف من أموال الضرائب والكمارك”، مؤكدا أن “هذا الأموال التي تمت سرقتها في الصفقة الأخيرة ستعطل العمل في إنجاز ميناء الفاو الكبير”.

وتابع، أن “هنالك العديد من العقود التي مررت في ميناء الفاو الكبير وسيتم التحقق منها في الفترة المقبلة والكشف عن الجهات المتورطة في تمريرها”.

ورغم المعرقلات التي تواجه ميناء الفاو الكبير تبقى الامال معلقة على الحكومة الحالية فهل ستذيب جبل الجليد الذي يقف قبالة مسار انجازه ام للمشكلات والمعوقات رأي اخر؟.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1632

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1715

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد