خبير اقتصادي: العراق قادر على تعويض حصة روسيا في حال حظر صادراتها النفطية

خبير اقتصادي: العراق قادر على تعويض حصة روسيا في حال حظر صادراتها النفطية

  • 78
  • مارس 08, 2022
أوضح الخبير الاقتصادي مصطفى اكرم حنتوش، ان العراق بامكانه المساهمة في تعويض حصة روسيا من النفط في حال فرض عقوبات على صادراتها النفطية، لافتا الى ان العراق يمتلك كميات فائضة جاهزة للتصدير من خلال شركات جولات التراخيص.
وقال حنتوش ، ان “العراق يمتلك خزينا نفطيا فائضاً جاهز يصل لنحو 600 الف برميل، وبإمكان شركات جولات التراخيص رفع قدرات الحقول وإنتاج العراق بشكل يومي وفق الكمية المذكورة”.
وأضاف ان “كمية الـ 600 الف برميل بالإمكان انتاجها وتصديرها خلال مدة أسبوعين الى شهر، من اجل تعويض حصة روسيا في حال فرض عقوبات على صادراتها النفطية”.
وبين ان “العراق دخل مرحلة التصدير المائي عبر الخليج وبالامكان ادخال الكمية المذكورة وتصديرها مع الكميات التي تصدر بشكل يومي”، لافتا الى ان “شركات جولات التراخيص تمتلك القدرة على انتاج هذه الكمية، لكن هذا الامر سيكون مكلفا نوعا ما، وبالتالي هناك حاجة لتطوير الحقول النفطية”.
وأوضح ان “شركات جولات التراخيص كان يفترض ان تصل بالإنتاج الى 14 مليون برميل يوميا، لكن هناك بعض المعوقات التي تحول دون ذلك، وبالتالي فأن العراق حاليا بحاجة الى الوصول الى قدرة إنتاجية بـ 10 ملايين برميل يوميا”.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 173

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد