خبير اقتصادي: الحكومة قادرة على وقف ارتفاع الاسعار بهذه الطرق

خبير اقتصادي: الحكومة قادرة على وقف ارتفاع الاسعار بهذه الطرق

  • 70
  • مارس 07, 2022
اكد الخبير الاقتصادي نبيل العلي , الاثنين , ان الحكومة قادرة على السيطرة على ظاهرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاساسية التي تدخل في حياة المواطن اليومية , فيما طرح عدة نقاط يمكن تطبيقها للخروج من الظاهرة التي باتت تؤرق المواطن.
وقال العلي  , ان ” العراق بلد غني وفيه إمكانيات كبيرة على مستوى القدرة المالية وكذلك في القطاع الزراعي , الا انه يفتقد للتخطيط واستغلال موارده المالية والبشرية بشكل صحيح ومنظم ”.
وأضاف ان ” ظاهرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاساسية التي يواجهها الشعب العراقي بإمكان الحكومة ان تتجاوزها اذا ما قامت بتنفيذ عدد من الإجراءات التالية ”.
وتابع ان “من الحلول الانية والسريعة قيام الحكومة بإزالة الرسوم الكمركية عن السلع والبضائع الغذائية لمدة عام على الأقل وفتح باب الاستيراد بشكل كبير مع تسهيل منح اجازات الاستيراد فيما يخص المواد الغذائية فقط التشديد على نوعية وصلاحية ومنشآ المواد المستوردة ”.
وأوضح انه “يجب على الحكومة تحسين مفردات البطاقة التموينية وانسابية وصولها للمواطن بتوقيتات شهرية محددة , اما الحل الأهم تسليم حقوق الفلاحين بشكل سريع الذي سيؤدي الى تشجيع الفلاح على زيادة انتاجه من مادتي الشعير والحنطة مع دعمه بالكيماوي ”.
وأشار علي الى انه “على المستوى المتوسط والبعيد يتوجب تشجيع المحافظات المتخصصة بإنتاج الذرة الصفراء وعباد الشمس التي تدخل كمواد أساسية في انتاج زيت الطعام وتحفيز القطاع الخاص ودعمه بانشاء المصانع المتخصصة بإنتاج وتصنيع المواد الغذائية ”.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 173

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد