خبير اقتصادي يدعو الخارجية الى مطالبة امريكا بتعويضات جراء الغزو للعراق

خبير اقتصادي يدعو الخارجية الى مطالبة امريكا بتعويضات جراء الغزو للعراق

  • 69
  • مارس 07, 2022
اكد الخبير الاقتصادي الدكتور صفوان قصي، ان العراق بامكانه المطالبة عبر نافذة في وزارة الخارجية بتعويض المتضررين جراء الغزو الأميركي للبلاد عام 2003، لافتا الى ان عشرات الالاف من العراقيين أصيبوا باضرار بالغة جراء التواجد الأميركي. 
 
وقال قصي ، ان “العراق بامكانه الحصول على تعويضات من الإدارة الأميركية بعد دخول قواتها العراق عام 2003 واستمرارها بالتواجد على الأراضي العراقية، حيث بإمكان الأشخاص وليس الدولة، ان يطالبوا بتعويضات عن مالحق لهم من اضرار”. 
 
وأضاف ان “من الممكن ان يكون لوزارة الخارجية دور في جمع المطالبات من الأشخاص لرفعها وايصالها للمجتمع الدولي من اجل المطالبة بالتعويضات، وانشاء نافذة لتعويض المتضررين، فضلا عن الاضرار غير المباشرة التي لحقت بالاقتصاد العراقي جراء وجود القوات الأميركية وعملياتها داخل العراق”. 
 
وبين ان “مجلس الامن وممثليه ينبغي ان يكيلوا بنفس المكيال بعد ان دفع العراقيون مبالغ كبيرة تجاوزت 52 مليار دولار للكويت بفعل قرار لم يكن للشعب العراقي أي مسؤولية فيه”. 
 
ولفت الى ان “عشرات الالاف قد سقطوا جراء الغزو الأميركي للعراق بطريقة مباشرة او غير مباشرة، حيث ان قيمة البشر لايمكن ان تثمن، لكن بالإمكان ان يتم فتح نافذة عن طريق وزارة الخارجية لتعويض المتضررين بحيث تحدد قيمة التعويضات من خلالها”.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 173

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد