مخطط يستهدف الاقتصاد العراقي .. مدينة صناعية بإدارة اردنية وعمالة مصرية

مخطط يستهدف الاقتصاد العراقي .. مدينة صناعية بإدارة اردنية وعمالة مصرية

  • 94
  • نوفمبر 16, 2021
كشف الخبير الاقتصادي، ضياء المرعبي، الثلاثاء، بان السعي الأردني العراقي المصري عن المدنية الصناعية محاولة لإنعاش الاقتصاد المصري والأردني على حساب العراق.
وقال المرعبي، في تصريح صحفي، أن” المدنية الصناعية التي المراد إقامتها ضمن مشروع “المشرق الجديد” تقوم على أساس إفقار العراق من خلال إلغاء التعرفة الجمركية بين العراق والأردن”، لافتا إلى إن” السلع الداخلة إلى العراق من الأردن وفق هذا المشروع لا تفرض عليها أي ضربة من قبل الجمارك الحدودية”.
ولفت إلى أن” هناك حديث عن إنشاء المدينة الصناعية المقصودة بإدارة أردنية وعمالة مصرية ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة البطالة في العراق وبلوغها 50%، ويكون بهذا الأمر الخاسر الوحيد هو العراق اقتصاديا وصناعيا”.
وأشار إلى أن “التخوف الكبير من أن تكون تلك المدينة محاولة للتهرب من التعرفة الجمركية العراقية للمنتجات الأردنية والمصرية والمنتجات التي يتم صناعتها في تلك المدينة بحجة تقليل التكلفة التي سيدفع ثمنها الشعب العراقي”.
يذكر ان مشروع المشرق الجديد تمت مناقشته في قمة بغداد الثلاثية بين العراق ومصر والاردن وكان الهدف منه اول مرة انشاء مدينة صناعية في الحدود الاردنية تتولى عملية تصدير البضائع والسلع الى العراق.

أخبار مشابهة

قرار صيني مفاجئ يقفز بالبيتكوين

  • 170

ارتفعت أسعار العملات الرقمية، اليوم الإثنين، بفعل الأنباء الإيجابية القادمة من هونغ كونغ بعد الإعلان عن نيتها السماح لمستثمري التجزئة بتداول الرموز الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم، لتتخذ...

المزيد