وزير النفط: لدينا خطط لاستثمار “1100 مقمق” من الغاز المصاحب

وزير النفط: لدينا خطط لاستثمار “1100 مقمق” من الغاز المصاحب

  • 10
  • نوفمبر 05, 2022
أعلن وزير النفط، حيان عبدالغني، التحطيط لاستثمار” 1100 مقمق ” من الغاز المصاحب، الى جانب تطوير حقلي المنصورية وعكاس.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، في بيان، اليوم السبت، ورد لوكالة “مدار الحق”، أن “الوزارة ابرمت عدداً من عقود مشاريع استثمار الغاز ، منها العقد الموقع مع شركة توتال الفرنسية والذين يتضمن استثمار الغاز في حقل ارطاوي وعدد من حقول محافظة البصرة الاخرى بطاقة 600 مقمق والذي يعد من الحقول الواعدة لانتاج واستثمار الغاز”.

وأضاف ان “المشروع الثاني هو مشروع استثمار الغاز في حقلي الغراف والناصرية بطاقة (200-250) مقمق وهو من المشاريع التي تم توقيع عقدها مع احدى الشركات العالمية ، وتم تنفيذ نسب جيدة من المشروع، ومن المؤمل ان ينجز خلال عام ، بالاضافة الى استثمار الغاز في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان بطاقة (250-300) مقمق بعد التوقيع مع الشركات الصينية”.

وتابع الوزير ان “الستة اشهر المقبلة ستشهد اضافة كميات من الغاز المستثمر الى الانتاج الوطني”، مبينا ان “الوزارة تعمل ايضا على استثمار حقل عكاس الذي يحتوي على الغاز الحر في محافظة الانبار ، ونسعى ايضاً الى استحصال موافقة الحكومة على تفعيل عقد حقل المنصورية الغازي في محافظة ديالى ، مما يضيف كميات جيدة”.

واشار الوزير ان “هذه الإنجازات في قطاع الغاز كبيرة وسيتم الاستفادة منها في تغذية محطات توليد الطاقة الكهربائية والبتروكيميائيات والاسمدة والصلب والحديد وغيرها”، معبراً عن “امله الوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي من انتاج الغاز”.

وثمن الوزير |جهود العاملين في شركة غاز الجنوب ، وحثهم على بذل مزيد من العمل والجهد للارتقاء بمعدلاته الانتاج”.

من جانبه قال مدير عام غاز الجنوب حمزة عبدالباقي خلال استعراضه لفعاليات الشركة خلال الاجتماع ان “مشروع ارطاوي من المشاريع العملاقة وهو مشروع غاز متكامل وسينفذ على مرحلتين الأولى لاستثمار الغاز من حقول ( مجنون وغرب القرنة ٢ وارطاوي) والمرحلة الثانية سيكون استثمار الغاز من حقول ( الصبة واللحيس والطوبة )”.

وأكد على “المضي قدماً بعمليات الاستثمار وفق لما تضمنه البرنامج الحكومي، فضلا عن التزام العراق نحو مشاريع الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات، مشيرا ان العقد الموقع مع شركة توتال لاستثمار الغاز في ارطاوي من المؤمل البدء بعمليات تنفيذه في غضون شهرين بعد الانتهاء من المباحثات مع الشركة”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1651

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1727

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد