البجاري تدعو السوداني الى وضع ملف تنفيذ احكام الاعدام بحق الارهابيين على رأس اولوياته

البجاري تدعو السوداني الى وضع ملف تنفيذ احكام الاعدام بحق الارهابيين على رأس اولوياته

  • 17
  • نوفمبر 05, 2022
طالبت النائب عن محافظة البصرة ، زهرة البجاري، السبت، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، بوضع ملف تنفيذ احكام الاعدام المعطلة بحق الارهابيين على رأس اولويات حكومته ، فيما اعتبرت ان الامر يعد اثباتا لمدى حرصه على تطبيق القانون وحفظ حقوق المواطن العراقي .

شددت البجاري ، بحسب بيان لمكتبها الاعلامي، على أهمية التفات حكومة السوداني إلى تنفيذ القصاص العادل وتطبيق القانون عبر الاسراع بتنفيذ الإعدام بحق الإرهابيين الذين يملؤون السجون متنعمين بخيرات العراق ، في وقت تعاني أمهات الشهداء والثكالى والأيتام وجعا لعدم القصاص لابنائهم .
واشارت البجاري، الى وجود تقصير من قبل الحكومات السابقة بهذا الملف لاسيما مع امتناع رئاسة الجمهورية عن توقيع مراسيم اعدام الإرهابيين ، الامر الذي تسبب بحدوث تخمة في السجون وفساد مالي واداري وتجاوز على الأحكام القانونية وواجبات رئاسة الجمهورية، مؤكدة على ضرورة ان تتخذ الحكومة التنفيذية موقف إنساني وشرعي لتنفيذ القصاص بهؤلاء المجرمون وإيقاف الفساد المنتشر علنا في السجون .
 ‏
ولفتت البجاري، الى ان  تقارير وزارة العدل تشير الى أن “عدد المنفذ بهم أحكام الإعدام منذ 2015 وحتى اليوم بلغ 327 محكوما، فيما يتجاوز العدد الكلي للمحكومين بالإعدام 50 الف مجرم “.
وفي وقت سابق ، كشفت جهات رسمية ، ان الارهابيين المحكومين بالاعدام في السجون العراقية يكلفون خزينة الدولة أكثر من 150 مليون دولار سنويا ، فضلا عن وجود مؤشرات لفساد وتلاعب كبير في ملفاتهم وملفات الطعام إضافة إلى الفساد الإداري والمالي .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1651

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1727

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد