خبير قانوني: لا يوجد نص يجبر المكلف لرئاسة الوزراء بأن تكون مخاطباته باللغة الكردية

خبير قانوني: لا يوجد نص يجبر المكلف لرئاسة الوزراء بأن تكون مخاطباته باللغة الكردية

  • 5
  • أكتوبر 26, 2022
علق الخبير القانوني محسن العكيلي، اليوم الاربعاء، على الكتاب المرسل من قبل مكتب النائب الثاني لرئاسة مجلس النواب ورفض طلب المكلف لرئاسة الوزراء محمد السوداني بشأن تحديد جلسة التصويت على الكابينة الحكومية، فيما كشف عن السبب الرئيس وراء الرفض.
وقال العكيلي في حديث صحفي، إن “الخطاب الذي قدمه مكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب الى مكتب المكلف لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني قانوني وفق الدستور، اما موضوع اللغة الكردية فان الدستور العراقي نص على تكون المراسلات باللغة الكردية والعربية، ولكن لا يوجد نص يجبر المكلف لرئاسة الوزراء بان تكون (الفورمة) باللغة الكردية”.
وأضاف، أن “المكلف لم ينل الثقة من البرلمان وبالتالي لا يوجد نص قانوني يجبر السوداني بان تكون الفورمة عربي أو كردي”، مشيرا الى أن “القوى السياسية مطالبة بأن تسابق الوقت من أجل منح الثقة للحكومة باعتبار ان العراق يمر بظروف صعبة ولا نقف عن أمور صغيرة تجاه امر كبير مثل تشكيل الحكومة”.
وبشأن السبب الرئيس وراء الرفض، أوضح الخبير، أن “الكتاب ذكر فيه عدم تقديم المنهاج الوزاري الا أن المنهاج قد وصل الى مجلس النواب حسب كلام المكلف”، لافتا الى أن “السبب الرئيس هو عدم ذكر اللغة الكردية”.
وبين العكيلي، أن “الكتاب من المرجح ان يكون كرسالة من قبل القوى الكردية الى السوداني، واثبات وجود في العملية السياسية واخذ ذلك بنظر الاعتبار”، معتبراً الكتاب: “من الأمور التكميلية وليست الأساسية”.
وفي وقت سابق من اليوم، تقدم رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني طلباً مرة أخرى لعقد جلسة برلمانية يتم التصويت فيها على الكابينة الحكومية، بعد أن رفضت رئاسة البرلمان الطلب الأول نتيجة “فورمات” وإجراءات غير قانونية منها كتابة الطلب باللغة الكردية.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1661

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1737

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد