مصنعها وهمي .. البجاري تكشف معلومات تتعلق بسماد الداب المسرطن

مصنعها وهمي .. البجاري تكشف معلومات تتعلق بسماد الداب المسرطن

  • 8
  • أكتوبر 23, 2022
اكدت النائب عن محافظة البصرة، زهرة البجاري، اليوم الاحد، أن المسؤول الأول عن ملف استيراد سماد الداب المسرطن هي وزارة الصناعة، فيما أضافت أن المصنع الذي تم افتتاحه في البصرة لإنتاج السماد هو وهمي.

وقالت البجاري في حديث صحفي، إن “وزارة الصناعة هي المسؤولة عن التعاقد مع شركة كان الغرض منها إنتاج السماد وليس استيراد سماد مسموم من خارج العراق اكتشف مؤخرا انه يحتوي مواد مسرطنة”.

وتابعت، أن “استمرار هذا المصنع الوهمي يضر العاملين فيه والفلاحين ويساهم في هلاك الزراعة”، مضيفة أن “هذه المواد تدخل إلى العراق بدون أي ضرائب أو رسوم باعتبارها تابعة لجهة استثمارية”. 

وأضافت، أن “السماد الذي يتم استيراده من خارج العراق هو تركي المنشأ، ويدخل عن طريق منافذ وهمية في كردستان بالتواطؤ مع بعض الجهات”، مؤكدة أنه “تم تشكيل لجنة فحص من هيئة العناصر المشعة من اجل اتخاذ الإجراءات الازمة”.

وأشارت إلى أن “الأسعار التي يتم بيعها مرتفعة جدا ولا تعتبر من الاستثمارات التي تم فتحها برعاية وزارة الصناعة”، مبينة أن “استمرار عمل هذا المصنع يعني استمرار دخول السموم والمواد المسرطنة إلى العراق”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1665

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1741

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد