الخلافات الكردية تعرقل حسم التشكيلة الوزارية المرتقبة

الخلافات الكردية تعرقل حسم التشكيلة الوزارية المرتقبة

  • 6
  • أكتوبر 22, 2022
كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، السبت، عن ابرز الخلافات السياسية الداخلية خلال مشوار المكلف بتشكيل الحكومة محمد شياع السوداني، مبينا ان الخلاف الكردي بين الاتحاد الوطني والديمقراطي كان بسبب من هو المتبني لفوز رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد .

 وقال جعفر في تصريح صحفي ، إن “الاتفاق الكردي قبل تنصيب عبد اللطيف رشيد في رئاسة الجمهورية يقضي بان يتسلم الاتحاد او الديمقراطي رئاسة الجمهورية مقابل منح  الطرف الاخر جميع الحصص الوزارية المتبقية، ما تسبب بخلاف بين مسعود بارزاني والذي رفض تبني ترشيح عبد اللطيف رشيد رسميا وبين رئيس الاتحاد بافل طالباني الذي  يصر على عدم نبيل الاتحاد حقوقه الانتخابية بعد خسارة برهم صالح”. 

 واضاف ان “الخلاف السني واضح جدا وتوسع بشكل كبير خلال الساعات الماضية حتى وصل الى حد التلويح بانهاء حكم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وهو امر جدا وارد سيما مع اعتماد تحالف العزم على حليفه الاستراتيجي الاطار التنسيقي والذي يمتلك الاغلبية في البرلمان”. 

 وأشار جعفر الى ان “تأخير طرح كابينة محمد شياع السوداني كان لهذه الأسباب، فضلا عن الخلاف الشيعي على بعض التمثيل سيما في وزارتين”، مرجحا “تقديم الحكومة خلال اليومين المقبلين بعد انهاء الخلافات”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1666

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1746

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد