الاثنين المقبل .. المحكمة الاتحادية تنظر بدستورية قانون الأمن الغذائي

الاثنين المقبل .. المحكمة الاتحادية تنظر بدستورية قانون الأمن الغذائي

  • 5
  • أكتوبر 15, 2022
تنظر المحكمة الاتحادية العليا يوم الاثنين المقبل في دعوى لإلغاء قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، الذي بدأ تنفيذه منذ 4 أشهر كبديل عن قانون الموازنة.
وقال النائب المستقل، باسم خشان، إنه طعن بعدد من مواد قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، بوصفها “غير دستورية”، لأن الأموال خصصت لمجالات لا تستحقها، مثل تخصيص 70 مليون دينار لتجديد مكتب رئيس الوزراء.
 
وكان مجلس النواب العراقي، قد أقر في (9 حزيران 2022)، قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، بتخصيصات بلغت 25 ترليون دينار.
 
باسم خشان لفت إلى أن الطعون تستند إلى حقيقة أن البرلمان لا ينبغي له أن يقر قوانين لها جنبة مالية، لأنها مسألة تتعلق بالحكومة.
 
يشار إلى أن المحكمة الاتحادية فسرت في (19 أيار 2022) مفهوم (حكومة تصرف الأعمال)، وبموجبه ألغي قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية الذي أقرته الحكومة،  ثم اقترح مجلس النواب المشروع ذاته وأقره.
وبموجب القانون، تنشئ وزارة المالية حساباً يسمى “دعم الأمن الغذائي والتنمية والتحوط المالي وتخفيف الفقر”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1676

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1753

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد