سياسي كردي يستبعد حدوث نزاع مسلح بين الاتحاد والديمقراطي حول رئاسة الجهورية

سياسي كردي يستبعد حدوث نزاع مسلح بين الاتحاد والديمقراطي حول رئاسة الجهورية

  • 5
  • أكتوبر 12, 2022
استبعد السياسي الكردي المستقل،  صابر إسماعيل، حدوث نزاع مسلح بين الاتحاد والديمقراطي في حال عدم التوصل الى تفاهمات لتقديم مرشح موحد لرئاسة الجمهورية. 

وقال إسماعيل ،  ان “رئاسة الجمهورية للعراقيين جميعا وليس من صلاحية برلمان كردستان ان يحدد من هي الشخصية التي ترشح لمنصب رئيس الجمهورية، خصوصا ان هناك برلمان اتحادي في بغداد هو من يختار الرئيس”. 

وأضاف ان “الحزبين وفي حال عدم اتفاقهما على مرشح موحد فأن الامر متروك للبرلمان ليختار المرشح الذي يراه مناسبا لرئاسة الجمهورية، وبالتالي فأن هذه الطريقة الصحيحة للاختيار لكونه للعراقيين جميعا على الرغم من ان العرف السياسي يمنح الكرد هذا المنصب”. 

وبين ان “الحزبين الاتحاد والديمقراطي يمتلكان قوات مسلحة، ومن المستبعد ان يكون هناك صراع مسلح بين الطرفين في حال لم يتفقان على مرشح معين لرئاسة الجمهورية، خصوصا ان لكل حزب منهما مصالحه”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1683

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1760

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد