ما قانونية انهاء البرلمان تكليف إحسان عبد الجبار من مهام وزارة المالية

ما قانونية انهاء البرلمان تكليف إحسان عبد الجبار من مهام وزارة المالية

  • 4
  • أكتوبر 11, 2022
أوضح الخبير القانوني عباس العقابي، اليوم الثلاثاء، مدى أحقية مجلس النواب بإنهاء تكليف وزير النفط إحسان عبد الجبار من مهام وزارة المالية، فيما أكد أن حكومة تصريف الأعمال خرقت النظام الداخلي لمجلس الوزراء عندما قامت بتكليفه.

وقال العقابي في حديث صحفي، إن “الحكومة الحالية عندما كلفت وزير النفط إحسان عبد الجبار وزيرا لوزارة المالية بالوكالة، خرقت مبدأ حكومة تصريف الأعمال الذي حدد بمادة 42 من النظام الداخلي لمجلس الوزراء والتي منعت الحكومة تعيين أي شخص في منصب سيادي أو وظائف عليا”.

وأضاف، أن “آلية تعيين الوزراء تتم عن طريق البرلمان من خلال التصويت عليهم كما أشارت المادة 67″، مبينا أنه ” في حال إقالة الوزير يقوم رئيس مجلس الوزراء بتقديم طلب إلى البرلمان للتصويت على إعفائه، وبالتالي أن حكومة تصريف الاعمال تصرفت تصرفاً فدرياً غير مجاز لها وفق النظام الداخلي لمجلس الوزراء”.

وأكد الخبير القانوني، أن “تكليف وزير نفط غير شرعي وخرق للنظام الداخلي لمجلس الوزراء”، لافتا إلى أن “ما فعله اليوم البرلمان يعد قراراً صائباً كونه يتمتع اليوم بالشرعية القانونية أكثر من مجلس الوزراء”.

وفي وقت سابق من اليوم، صوت أعضاء مجلس النواب على إلغاء تكاليف وزير النفط إحسان عبد الجبار من مهام وزارة المالية التي كلف بها من قبل رئيس حكومة تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي بالوكالة.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1684

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1760

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد