قانون العشوائيات .. تخبط حكومي و رفض نيابي للتمرير وفق الصيغة الحالية

قانون العشوائيات .. تخبط حكومي و رفض نيابي للتمرير وفق الصيغة الحالية

  • 4
  • أكتوبر 10, 2022
بدلا من الذهاب نحو بناء مجمعات سكنية ودور واطئة الكلفة او توزيع قطع الأراضي كأضعف الايمان، من اجل منح الفقراء بصيص امل بالحصول على سقف يسترهم من برد الشتاء وحرارة الصيف، تسعى الحكومة للحصول على أجور من ساكني العشوائيات او المتجاوزين على أراضيها من خلال تشريع قانون خاص بالتجاوزات السكنية، الامر الذي واجه جملة انتقادات ورفض من قبل الأطراف السياسية والبرلمانية. 
وقال النائب المستقل مصطفى سند، ان “معظم التوقعات تشير الى عدم تمرير قانون إزالة التجاوزات السكنية وبالتالي رد القانون وعدم التصويت عليه”. 
من جانب اخر، انتقد مقرر البرلمان غريب عسكر، الصيغة الحالية لقانون إزالة التجاوزات السكنية، مؤكدا ان هناك حاجة ماسة لاعادة صياغة القانون من جديد، بالإضافة الى أهمية توفير البدائل للمواطنين ومراعاة ظروفهم قبل المضي بهكذا قانون”. 
وعلى صعيد متصل، اكد النائب مضر الكروي، ان “قانون العشوائيات يحدد مصير 3 ملايين نسمة، ولايمكن ان يمرر بصيغته الحالية كونه لم يعتمد حلولا موضوعية في معالجة اوضاع الملايين من الفقراء والنازحين واليتامى بالاضافة الى انه لم يقدم مسارات محددة من اجل ايقاف التجاوزات، خاصة وان هناك جهات سياسية واخرى متنفذة تلتهم الجزء الاكبر من اراضي الدولة”. 

من جهة اخرى، أوضح الخبير القانوني علي التميمي ، انه “لايوجد مبرر وضرورة لتشريع قانون إزالة التجاوزات السكنية في هذه المرحلة الصعبة اقتصاديا وسياسيا، حيث سيؤثر كثيرا على الفقراء ويكون له انعكاس سلبي على الأوضاع العامة”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1686

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1760

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد