الكناني: ائتلاف إدارة الدولة قد يحسم منصب رئاسة الجمهورية داخل البرلمان

الكناني: ائتلاف إدارة الدولة قد يحسم منصب رئاسة الجمهورية داخل البرلمان

  • 8
  • أكتوبر 10, 2022

رأى المحلل السياسي حسين الكناني اليوم الاثنين، ان الملف مازال متشابك بين الحزبين الاتحاد والديمقراطي فيما يخص رئاسة الجمهورية والمناصب في الإقليم، لافتا الى ان ائتلاف إدارة الدولة قد يحسم المنصب داخل البرلمان في حال انتهاء المهلة المحددة للاكراد لحسم امرهم.

وقال الكناني في تصريح صحفي، ان “العرف السياسي يؤكد على ان كل مكون يقدم الشخصية الخاصة بمنصبه، حيث ان الاكراد يسعون لحسم ملف رئاسة الجمهورية داخل مكونهم داخل البيت الكردي قبل التوجه الى بغداد، ومن الواضح ان هذا المكون لايرغب بتكرار سيناريو 2018”.
وأضاف ان “الاكراد يحاولون ان يكون اختيار المرشح وحسمه داخل المكون كما هو الحال لدى المكونين الشيعي والسني في اختيار الاسم المرشح لرئاسة الوزراء وكذلك البرلمان”.
وبين ان “الاختلاف كبير بين الاتحاد والديمقراطي، وائتلاف إدارة الدولة وضع مهلة للاكراد حسم اسم المرشح وقد يتم حسم هذا الامر داخل البرلمان الاتحادي”.
ولفت الى ان “الحزب الديمقراطي لديه رغبة بالحصول على رئاسة الجمهورية ويعتقد انه يمثل اغلبية الاكراد باعتبار ان لديه اكثر عدد من المقاعد في البرلمان ولابد ان تتغير هذه المعادلة، وبالمقابل أيضا فأن الاتحاد قد يخسر الكثير من المناصب داخل الإقليم فضلا عن احدى الوزارات السيادية وبالمحصلة فأن الملف متشابك بين الحزبين وقد لايتوصلان الى اتفاق”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1686

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1760

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد