الهاشمي يحدد اسباب تكرار ازمة تشكيل الحكومة في جميع الدورات التشريعية

الهاشمي يحدد اسباب تكرار ازمة تشكيل الحكومة في جميع الدورات التشريعية

  • 7
  • أكتوبر 09, 2022
رأى مدير مركز الاتحاد للدراسات محمود الهاشمي، اليوم الأحد، التأخير الأخير في تشكيل الحكومة الجديدة شكل سابقة خطيرة على التجربة السياسية في العراق، فيما حدد الأسباب الأساسية وراء الانسداد السياسية.
وقال الهاشمي في حديث صحفي، إن “تأخير تشكيل الحكومة رافق جميع الدورات التشريعية في العراق، والسبب يعود إلى نقص خبرة الطبقة السياسيين في التعاطي مع التجربة السياسية الجديدة في النظام البرلماني الليبرالي، أما الأمر الثاني فهو يتمثل بوجود تدخلات خارجية في الملف السياسي العراقي تعمل وفق أهوائها للضغط على الطبقة السياسية في الداخل”.
وأضاف: “نقص الخبرة لدى المواطن العراقي في فهم التجربة الديمقراطية وكيفية التعامل معها وطريقة الاختيار”، لافتا إلى أن “العملية السياسية في العراق ورثت تاريخيا من الخلافات بين شمال العراق وبقية المناطق وتركت تداعيات كثيرة لدى الكرد في الشمال بالنزعة إلى الانفصال والتعاطي مع بقية مناطق العراق بشيء من الحساسية الكبيرة”.
وأوضح مدير مركز الاتحاد أن “تأخير تشكيل الحكومة على مدى عام كامل ليس بالشيء الجديد، ففي الحكومات السابقة كانت هناك فترة عشرة أشهر في إحدى الدورات التشريعية”.
وبين الهاشمي، أن “التأخر الأخير وعلى مدى عام كامل شكل سابقة خطيرة على التجربة السياسية في العراق”.
وكانت الممثلة الأممية لدى العراق جينين بلاسخارت، قد قالت يوم أمس خلال جلسة الامن الدولي أن “تشكيل الحكومة يمثل الخطوة الأولى للخروج من الأزمة السياسية الراهنة”، محذرة “من توقف الانفاق الحكومي بالعراق في 2023 في حال عدم اقرار موازنة للبلاد”.
ويصادف يوم غد الاثنين الذكرى السنوية لمرور عام كامل على إجراء الانتخابات، دون تشكيل حكومة، بعدما أجرت الحكومة انتخابات مبكرة بتاريخ 10/ 10/ 2021.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1686

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1760

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد