اليكتي يرفض مقترح البارتي بشأن اختيار رئيس الجمهورية عبر برلمان الإقليم

اليكتي يرفض مقترح البارتي بشأن اختيار رئيس الجمهورية عبر برلمان الإقليم

  • 6
  • أكتوبر 09, 2022
علق القيادي في الاتحاد الوطني احمد الهركي، اليوم الأحد، على مقترح الحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن اختيار رئيس الجمهورية في برلمان إقليم كردستان، فيما عد الآلية الأفضل لحسم منصب رئيس قصر السلام تتمثل باختياره في “قبة البرلمان العراقي”.

وقال الهركي في حديث صحفي، إن “المقترح الذي قدمه الحزب الديمقراطي بشأن اختيار رئيس الجمهورية عبر برلمان إقليم كردستان غير عملي، فلابد من اللجوء إلى آلية محايدة”.

وأضاف، أن “الخلاف بين طرفين يستوجب أن يكون هناك حكماً من طرف ثالث للاحتكام وترجيح طرف على طرف أخر لكن اللجوء إلى طريقة معروفة الحكم مسبقاً فهذا حل غير واقعي”، مبينا أن “منصب رئاسة الجمهورية ليس حكرا على القوى الكردية، ورغم من كان يترأسه دائما شخص كردي، لكنه يمثل سيادة العراق وشعبه وهو ذو بعد وطني”.

وأوضح القيادي في الاتحاد الوطني أنه “من الأفضل أن يتم مناقشة ملف رئاسة الجمهورية داخل قبة البرلمان العراقي وهو الفيصل في اختيار المرشح كما حصل في 2018 وهي الإلية الأكثر ديمقراطية”.

وبشان التوافق بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني، بين: “كانت هناك لقاءات على مستوى قادة الحزبين في أيلول الماضي لكن إلى الآن لا يوجد اتفاق نهائي”، مشيرا إلى أن “الطرفين قد يدركان ضرورة الذهاب بمرشح واحد لكن لا توجد أي تفاصيل جزئية”.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني قد أقترح اختيار رئيس الجمهورية عن طريق برلمان الإقليم لحل الخلافات بين الحزبين الكرديين.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1686

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1760

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد