محاولات بريطانية للتدخل بالشان العراقي عبر اذرع داخلية

محاولات بريطانية للتدخل بالشان العراقي عبر اذرع داخلية

  • 6
  • أكتوبر 09, 2022
حث خبير السياسة في معهد تشاتام هاوس الحكومة البريطانية على ضرورة التدخل بالشأن السياسي العراقي عبر استخدام نفوذها وعلاقاتها مع بعض الاطراف العراقية لتشجيع ما اطلق عليه تسمية (التغيير) في النظام العراقي. 

ونقلت صحيفة ذي ناشيونال البريطانية في تقرير لها عن الخبير السياسي ريناد منصور قوله إن ” بريطانيا لديها دور فريد تلعبه في محاسبة الحكومة العراقية ويجب ان تشجع التغيير داخل النظام السياسي بعد 20 عاما من الغزو”. 

واضاف أن ” الظلم الذي عصف بالبلاد يتسبب في معاناة الناس وموتهم دون أن يلاحظهم أحد  وان التأثير الذي تواصل بريطانيا امتلاكه في العراق لا يمكن الاستهانة به وعليها ان تتقدم وتستخدم نفوذها الفريد لتحدي صانعي القرار في البلاد ومحاسبتهم”. 

وتابع ان ” لدى بريطانيا دور ليس فقط في تحقيق الاستقرار على المدى القصير في العراق فحسب لكنها يجب على الأقل أن تتحقق من أن أولئك المدعومين من بريطانيا لا يؤذون الناس”. بحسب زعمه 

وبين التقرير ان ” العراقيين في كثير من الأحيان يقولون أن لديهم واحدة من أغنى دول العالم ، لكنهم لا يرون ولا يستفيدون من هذه الثروة، فعندما تذهب إلى البصرة ، على سبيل المثال ، لن يكون لديك أي فكرة أنك تقف على الكثير من الثروة فلا تزال منطقة فقيرة ، كما ان النخبة السياسية الحاكمة في العراق لا تستخدم خدمات الدولة الخاصة فهم يذهبون الى المستشفيات خارج البلاد ويرسلون اطفالهم الى مدارس في الخارج “. 

واقر ريناد منصور بانه ” سيكون من الصعب على بريطانيا محاولة إصلاح هذه التحديات في العلاقات بين الدولة والمجتمع” لأنه لا توجد حلول بسيطة ، لكن يجب على  الحكومة في بريطانيا  ان تستغل الظلم السائد في المؤسسة السياسية في بغداد”. بحسب رأيه .

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1687

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1761

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد