خبير يكشف الموقف القانوني لبعثة يونامي: منتهية الصلاحية وأصبحت وصياً على النظام السياسي

خبير يكشف الموقف القانوني لبعثة يونامي: منتهية الصلاحية وأصبحت وصياً على النظام السياسي

  • 6
  • أكتوبر 07, 2022
أكد الخبير القانوني حبيب القريشي أن بعثة الأمم المتحدة في العراق منتهية الصلاحية والأعمال وفق القوانيني التي تشكلت بموجبها فيما لفت الى ان البعثة الأممية اعطيت زخما وحجما يفوق صلاحياتها واصبحت شبه وصي على النظام السياسي.
 
وقال القريشي في توضيح قانوني ورد إلى موقع العهد اليوم الجمعة، أن “بعثة الامم المتحدة الخاصة في العراق (اليونامي) تشكلت بموجب قرار مجلس الامن الدولي بالرقم 1500 الذي صدر 14 اب 2003 اي بعد سقوط النظام السابق باربع اشهر”، مبينا أنها “بعثة مؤقتة لمدة سنة هدفها ان تعطي الاستشارة للامم المتحدة ومساعدة النظام العراقي الجديد في رسم شكل اعادة الاعمار والمسائل العالقة قبل سقوط النظام”.
 
وأضاف أن “البعثة رسم طريق عملها القرار 1283 الذي صدر في 15 تموز 2003 والذي حدد وضع العراق كبلد محتل من قوات متحالفة وان على هذه الدول احترام سيادة العراق وانتقال الحكم للعراقيين وتعيين ممثل خاص للأمين العام للامم المتحدة”.
 
ولفت الى أن “البعثة كان المفروض تنتهي اعمالها في 14 اب 2004 وينتهي دور الامم المتحدة”، موضحا أن”الحكومات العراقية المتعاقبة كانت تطلب من مجلس الامن تمديد مهمة هذه البعثة برسالة من رئيس الحكومة واعطيت زخما وحجما يفوق صلاحياتها واصبحت شبه وصية على النظام السياسي”.

ولفت القريشي الى أنه “بعد انتهاء الحالة في العراق وانهاء المتعلقات في الحالتين بين العراق وايران والعراق والكويت وايفاء العراق لكافة الالتزامات الدولية التي فرضتها قرارات مجلس الامن”، لافتا الى أنه “بعد عام 1990 انتهت وصاية مجلس الامن على العراق ولم يعد يشكل حالة لدى هذا المجلس”.

ونوه الى أن “العراق طلب ان تكون هناك حالة بيه وبين تركيا بسبب احتلال جزء من ارضه والقصف على مناطق في شماله”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1691

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1764

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد