ترجيحات كردية بالتوصل الى مرشح تسوية لمنصب رئيس الجمهورية

ترجيحات كردية بالتوصل الى مرشح تسوية لمنصب رئيس الجمهورية

  • 5
  • سبتمبر 20, 2022
أكد عضو الوفد المفاوض للحزب الديمقراطي الكردستاني، بنكين ريكاني أن أجواء الحوارات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني جيدة جداً فيما لفت الى إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن مرشح واحد لرئاسة الجمهورية.
 
وقال ريكاني في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني قرر عدم المشاركة في أي حكومة من دون وجود اتفاق مكتوب يتضمن سبل حل المشاكل الراهنة، وإدارة الحكم في العراق”، موضحا أن ملف النفط والموازنة والمناطق الكردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان تمثل أهم المطالب الكردية”.
 
وأضاف أن “المسودة التي توصلت اليها أطراف سياسية حول الحكومة المقبلة، تتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة وبمهامها ايضاً، والطريقة التي ستتمكن بها من حل المشاكل التي تواجه العراق”، مشيرا الى أن “المسودة جيدة جداً، وتتناول الجانبين التنفيذي والتشريعي، وقد يتم توقيعها الأسبوع المقبل، في حال وافقت عليها جميع الأطراف”.
 
ولفت الى ان المسودة تتضمن إجراء انتخابات مبكرة، وهناك مساعي لاقناع التيار الصدري بالانضمام إلى الاتفاق بشكل مباشر أو ضمناً، هناك حوار مع زعيم التيار الصدري، مبينا أن مسعود بارزاني يحث على ذلك بشكل خاص، لكن الأمور لم تصل حد ارسال وفد حتى الآن”. 
 
ونوه الى أن رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، قال إننا “سنتفق على مرشح واحد، وسنشارك في جلسة البرلمان بمرشح واحد”.

أخبار مشابهة

خلال استقباله بلاسخارت .. الشيخ الخزعلي يؤكد أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري

  • 1711

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء على أهمية دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري ، و ذلك خلال استقباله ممثلة الامم المتحدة السيدة جينين...

المزيد

بالفيديو… سماحة الشيخ قيس الخزعلي يشرف على الحملة العراقية الأكبر لإغاثة الشعب السوري جراء الزلزال

  • 1787

أشرف الأمين العام سماحة الشيخ قيس الخزعلي ، اليوم الاثنين ، ان العراقيين أثبتوا أنهم الأكرم والأفضل بين شعوب العالم و ذلك خلال اشرافه على انطلاق حملة "أهل الخير" لإغاثة ابناء الشعب السوري من...

المزيد