بلومبيرغ: التقلبات السياسية في العراق تفاقم ازمة الطاقة العالمية

بلومبيرغ: التقلبات السياسية في العراق تفاقم ازمة الطاقة العالمية

  • 21
  • أغسطس 30, 2022
اكد تقرير لصحيفة بلومبيرغ الامريكية ، الثلاثاء، ان تجار النفط يراقبون الاوضاع السياسية في العراق خشية تعطل امدادات النفط العراقية وسط مخاوف من ازمة اوسع نطاقا بشأن ازمة الطاقة العالمية . 

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة مدار الحق ان ” العقود الاجلة للنفط الخام التي ارتفعت بشدة يوم امس تخلت عن معظم مكاسبها هذا اليوم بعد ان قال مسؤول عراقي ي إن الإنتاج والصادرات لم تتاثر بالازمة التي تم احتواءها إلى حد كبير في العاصمة بغداد”.   

واضاف التقرير انه ” ومع اندلاع أعمال عنف منفصلة في ليبيا ، مما يؤكد هشاشة إنتاج الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ، فإن خسارة كبيرة من البراميل العراقية يمكن أن تضر بالسوق العالمية بشدة”. 

من جانبه قال رئيس إستراتيجية السلع في ساكسو بنك في الدنمارك اولي هانسن ” يأمل السوق في ايجاد حل في العراق ، لكن حتى ذلك الحين ، فان البلد المعروف بتقلباته واضطراباته السياسية ستبقي السوق العالمية متوترة للغاية “، ذلك ان قدرة العراق واستعداده لمواصلة الضخ على الرغم من الاضطرابات ليست علامات الاستفهام الوحيدة لتجار النفط”.   

واوضح التقرير ان ” اوروبا تكافح من أجل الوصول إلى إمدادات بديلة حيث تهدد مقاطعة الواردات الروسية المنقولة بحراً والمخطط لها في كانون الاول القادم بتفاقم توقعات الإمدادات المحدودة بالفعل فيما قال رئيس شركة تسويق النفط العراقية ( سومو) علا الياسري إن العراق سيرفع صادراته النفطية إلى أوروبا إذا طلب منه ذلك ويدرس رفع حصة أوروبا من الصادرات العراقية إلى 40 بالمائة من 20 بالمائة حاليا”.

وبين التقرير ان ” وفدا من شركة سومو يخطط للسفر إلى ألمانيا لإجراء محادثات تصدير حيث حيث يبحث العراق عن عملاء جدد في أوروبا. آسيا هي أكبر سوق لموردي الشرق الأوسط مثل العراق وقد تلقت سومو طلبات لإرسال المزيد من الإمدادات إلى آسيا ، بشكل رئيسي من الهند والصين”.  

واشار التقرير انه ” وفقًا لأمريتا سين ، كبيرة محللي النفط في شركة استشارات إنرجي أسبكتس. “لا يزال الوضع السياسي صعبًا في العراق ، ولكن يبدو أن العناوين الأخيرة قد هدأت المخاوف في سوق النفط بشأن اضطرابات الإمدادات

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد