الزراعة النيابية تحذر من موجة تصحر تهدد العراق اثر تراجع مناسيب المياه

الزراعة النيابية تحذر من موجة تصحر تهدد العراق اثر تراجع مناسيب المياه

  • 23
  • أغسطس 21, 2022
توالت التحذيرات من ازمة المياه ووصول العراق الى مرحلة حرجة بعد التصحر الكبير الذي ضرب أراضيه وجفاف الكثير من الأنهر وروافدها في المحافظات الجنوبية على وجه الخصوص من دون إيجاد أي حلول ناجعة لتدارك الازمة بسبب انشغال الأطراف السياسية بمصالحها المتعلقة بالسيطرة على سدة الحكم.

وقال رئيس لجنة الزراعة النيابية ثائر الكتاب ، ان “البلد وصل الى مرحلة خطيرة بسبب الجفاف شبه التام، في وقت مازالت فيه الحكومة تلتزم الصمت وتحابي تركيا، حيث ان مايجري اليوم دفع هجرة الأف القرى من مناطقهم بعد ان ضربها الجفاف”.

من جانب اخر، اكد النائب عن تحالف الفتح سالم كيطان ، ان “هناك قلق كبير يساور سكان المحافظة الذين يعملون في الزراعة ويعتمد معظمهم على المياه اذ يكمن ذلك الخطر في تحول أراضيهم إلى صحراء قاحلة، اذ تتحمل الحكومة المركزية مسؤولية هذه المعاناة نتيجة اهمالها لملف المياه”.

من جهة أخرى، بين النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم الموسوي ، ان “تركيا لا يمكنها الاستمرار في بناء السدود واحتكار المياه حيث يعد ذلك مخالفا للقانون الدولي في تنظيم المياه المشتركة بين البلدان”، لافتا الى ان “هناك اتفاقا مع تركيا على تقاسم الضرر بين البلدين والزام انقرة باطلاق الحصص المائية للعراق”.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد