النزاهة تكشف عمليات شراء وهمية بقرابة 6 مليارات دينار في صلاح الدين

النزاهة تكشف عمليات شراء وهمية بقرابة 6 مليارات دينار في صلاح الدين

  • 24
  • أغسطس 17, 2022
أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الأربعاء، عن عمليات شراء وهمية بنحو 6 مليارات دينار في صلاح الدين.

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان تلقته وكالة “مدار الحق”، أن “ملاكات مكتب تحقيق صلاح الدين، التي انتقلت إلى دائرة صحَّة المحافظة، تمكَّنت في عمليَّتين منفصلتين نُفِّذَتا بناءً على مُذكَّرتين قضائيَّتين – من ضبط أعضاء لجنتي المشتريات في الدائرة خلال العامين: 2018 و2019″، مُشيرةً إلى أنَّ “العمليَّتين أسفرتا عن ضبط (59) مُعاملة صرفٍ ووصولات شراءٍ وهميَّة”.

وإضافت، إنَّ “الفريق قام خلال العمليَّة الأولى بضبط الأوليَّات الأصليَّة الخاصَّة بلجنة المشتريات في دائرة صحَّة صلاح الدين خلال النصف الأول من العام 2019، إضافةً إلى إلقاء القبض على (3) مُتَّهمين هم أعضاء اللجنة وضبط(51) معاملةً”، لافتةً إلى “قيام أعضاء اللجنة بربط وصولاتٍ لمكاتب وشركاتٍ “وهميَّةٍ” ترتَّب عليها صرف مبلغ (4,890,565,000) دينارٍ”.

وأوضحت،أنه “خلال العمليَّة الثانية تم ضبط 3 من أعضاء لجنة المشتريات للنصف الثاني من العام 2018، وضبط أوليَّات لجنة المشتريات، و 8 معاملات شراءٍ روَّجتها اللجنة، أسفرت عن صرف مبلغ (756,400,000) دينارٍ، استناداً لوصولاتٍ مُزوَّرةٍ مزعومٍ صدورها من مكاتب وشركاتٍ ليس لها وجودٌ”. 

وتابعت الدائرة،أنه “تمّ تنظيم محضري ضبطٍ أصوليَّين، وعرضهما، رفقة المُتَّهمين الملقى القبض عليهم، على قاضي محكمة تحقيق صلاح الدين المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة الذي قرَّر توقيفهم وفق أحكام المادَّتين (340 و331) من قانون العقوبات”.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد