بشكل مفاجئ.. الحكومة توقف العمل بمشروع تحسين جودة مياه الفرات

بشكل مفاجئ.. الحكومة توقف العمل بمشروع تحسين جودة مياه الفرات

  • 26
  • يوليو 07, 2022
أعلنت اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء لتحسين جودة مياه نهر الفرات، الخميس، أن وزارة الموارد المائيَّة أوقفت العمل بشكل مفاجئ قبل يوم واحد من إعلان اللجنة غلق أهمّ المبازل الملوثة للفرات وتحويلها إلى البحر .
وقال عضو اللجنة نجم عبد طارش في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” واطلعت عليه وكالة”مدار الحق”، إنه “بعد عمل متواصل استمرّ لمدة عام ونصف العام تمكنت اللجنة التي أشرف عليها ورصد الأموال لها مجلس الوزراء من معالجة ملوحة وتلوث نهر الفرات الذي تصرّف فيه مياه الصرف الصحي منذ عقود طويلة وأوقفت الوزارة المشروع قبل الإعلان عن إغلاق آخر مبزل للنهر في ناحية غماس دون ذكر الأسباب”.
وأضاف طارش، ان “إنجاز هذا المشروع الذي كان سيخلص مياه نهر الفرات الواصلة إلى محافظة ذي قار من 90 بالمئة من مبازل الصرف الصحي، ما يمهّد الطريق لإنجاز مشروع الحزام الأخضر في المنطقة، إضافة إلى تحسين نوعية مياه المصب العام وتقليص نسب الملوحة فيها من 6 آلاف جزء بالمليون إلى 3 آلاف جزء”.
وطالب طارش الحكومة بـ”التدخل السريع لمساعدة اللجنة على استكمال المشروع، مبيناً أنَّ “تحويل محافظات الجنوب إلى مبزل لمياه المجاري يعد مخالفة دستورية وقانونية وأخلاقية، كونه عرّض السكان لخطر الأمراض والأوبئة التي استشرت في المدن التي يمر خلالها الفرات ودفعت السكان للهجرة إلى المحافظات المجاورة”. 

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد