هذا سبب ارتفاع الإصابات.. الصحة تطلق تحذيراً جديداً من موجة كورونا الخامسة

هذا سبب ارتفاع الإصابات.. الصحة تطلق تحذيراً جديداً من موجة كورونا الخامسة

  • 30
  • يونيو 24, 2022
أطلق مدير الصحة العامة في وزارة الصحة رياض عبد الأمير، تحذيراً جديداً بشأن الموجة الخامسة من فيروس كورونا التي وصلت إلى العراق، فيما وصف ارتفاع أعداد الإصابات بـ”المؤشر الخطير”.

وقال عبد الأمير في تصريح تابعه وكالة مدار الحق ، اليوم الجمعة، إن “وزارة الصحة تراقب معدل النسب الموجبة من الفحوصات”، مبيناً أن “النسب الموجبة من الفحوصات متحركة بسرعة كبيرة، حيث كانت قبل يومين 6% وأصبحت 9% واليوم 14%، بينما كانت قبل أسبوع 3%”.

وأضاف أن “هذا الارتفاع هو خطير، ويمثل الدخول بموجة خامسة قد تكون قاسية”، مشيراً الى أن “السبب الرئيسي وراء ارتفاع الإصابات هو عدم أخذ اللقاح لنسبة كبيرة من المواطنين”.

ودعا عبد الأمير المواطنين غير الملقحين أو الذين تلقوا جرعتين الى التوجه “للتلقيح سواء الجرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة لتفادي الإصابات”، موضحاً أن “الحالات الشديدة للمصابين التي تم تسجيلها هي لأصحاب الأمراض المزمنة”.

وأوضح أن “أغلب المصابين هم من غير الملقحين”، لافتاً الى أنه “لا توجد ضمانات من عدم الإصابة بهذا الوباء أو أن تكون الإصابات خفيفة، ما لم يتم أخذ 3 جرعات من اللقاح المتوفر في المراكز الصحية”.

وتابع عبد الأمير أن “الوزارة لن تصدر توصيات تؤثر على قوت المواطنين بعد ارتفاع الإصابات”، موضحاً أن “الوزارة تلجأ للإجراءات الشخصية منها ارتداء الكمامة في مناطق الزحامات حتى للملقحين من المواطنين”.

وذكر أنه “من المستغرب هو قيام مواطنين بارتداء الكمامة عند التجوال في الشوارع وفور وصوله الى مناطق مزدحمة يقوم بخلعها”، مؤكداً “أهمية تلقي اللقاح خاصة أن الدراسات تضمن فعاليته”.

وأشار مدير الصحة العامة، إلى أن “الوزارة لم تسجل حتى الآن أي إصابة أو حالات مضاعفات خطيرة لدى أعداد الملقحين وهم 11 مليون شخص”، مطمئنا الجميع بـ”عدم وجود أي مخاوف من اللقاح”.

أخبار مشابهة

حركة عصائب أهل الحق في النجف الأشرف تعلن انجاز بناء دار الشهيد حسين الخزعلي

  • 241

تواصل حركة عصائب أهل الحق حملاتها لإسكان عوائل الشهداء و الجرحى ، تثميناً لتضحياتهم و الدماء التي بذلوها دفاعا عن الوطن و تنفيذاً لتوجيهات الأمين العام للحركة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بضرورة...

المزيد