محذراً من مساعٍ لتغذية “صراع قومي” .. البلداوي يرفض التدخلات الأمريكية في عملية تسليح قوات البيشمركة

محذراً من مساعٍ لتغذية “صراع قومي” .. البلداوي يرفض التدخلات الأمريكية في عملية تسليح قوات البيشمركة

  • 83
  • سبتمبر 01, 2024

أستنكر المتحدث بإسم كتلة الصادقون النيابية، محمد البلداوي، اليوم الاحد، التدخل الامريكي السافر في فرض تسليم مدافع ” هاوتزر” الى البيشمركة على حساب القوات الاتحادية، وسلب صلاحية الحكومة المركزية في تحديد اولويات التسليح، محذرا من مساعٍ لتغذية “صراع قومي” في العراق.

وقال البلداوي، ان “هدف الولايات المتحدة الامريكية في هذا التجهيز المحدد الى البيشمركة هو أبقاء الصراع سواء كان طائفيا عنصريا قوميا او فئويا”.

وشدد البلداوي على ضرورة ان “تلتزم الحكومات بالتعامل مع الحكومة المركزية باعتبار ان وزارة الدفاع هي من الوزارات الاتحادية، وكل ما موجود ضمن نطاق الدولة، يكون تحت مظلة القائد العام للقوات المسلحة، وحتى البيشمركة سواء في بغداد او المناطق الأخرى، من الضروري أن يأتمرون بهذا الامر”.

واضاف البلداوي انه “حتى في هذه الظروف الحالية، فإن البيشمركة جزء من المنظومة الدفاعية العراقية، وبالتالي هي مسؤولة عن تجهيزها باي نوع من أنواع الأسلحة في حال احتاج الأمر”.

واشار الى ان “امريكا تنظر إلى ما بعد هذه المرحلة، بان تلجأ الى الذهاب للتجهيز خارج ارادة السلطة المركزية”، مشددا على ضرورة أن “يكون للحكومة موقف للتعامل مع هكذا قرارات”.

وأكد البلداوي اننا “لا نسمح بان تتصرف الولايات المتحدة الامريكية على هواها او ان تخرج عن ارادة وتوجهات الدولة”، مجددا قوله بان “تسليح واعطاء اي سلاح الى اي جهة كانت حتى وان كانت ضمن القوات المسلحة الاتحادية، يجب الا يتم ما لم تكن بارادة الحكومة العراقية”.

أخبار مشابهة