محدداً احتمالين.. البلداوي يكشف مصير جلسة أنتخاب رئيس جديد للبرلمان 

محدداً احتمالين.. البلداوي يكشف مصير جلسة أنتخاب رئيس جديد للبرلمان 

  • 71
  • يناير 30, 2024

كشف المتحدث بأسم كتلة الصادقون، محمد البلداوي، اليوم الثلاثاء، عن مصير جلسة مجلس النواب حول موضوع انتخاب رئيس البرلمان.

وقال البلداوي في تصريح صحفي، ان “هناك احتمالين في قرار المحكمة الاول هو أن المحكمة تقر بالدستورية والقانونية لهذه الجلسة وسينحصر التنافس والموقف بين الذين رشحوا في الجولة الاولى وهم فقط من يحق لهم التنافس دون ان يتم اضافة اي مرشح اخر”.

واضاف، ان ” الاحتمال الثاني هو ان المحكمة تقر بعدم دستورية هذه الجلسة ووجود خروقات ويتم الغاء كل ما يتعلق بهذه الجلسة”.

وبين، انه ” سيكون هنالك مجال لفتح باب الترشيح ودخول مرشحين اخرين  حيث ان هذا الموضوع هو ما تصبو اليه العديد من الكتل،  وان كتلة تقدم البرلمانية لديها اكثر من مرشح يطرح نفسه في حال تم فتح باب الترشيح من جديد وسيكون من حق المرشحين السابقين  البقاء على ترشيحهم إضافة الى الاخرين الذين سيفتح لهم باب الترشيح”.

واكد البلداوي، ان ” مسألة الترشيح تعتمد على ما تقره المحكمة و على توافقات الكتل السياسية وما سيتم طرحه من المرشحين، مبينا ان “المسألة ليست ببعيدة عما جرى في انتخابات رئاسة الجمهورية عن ترشيح  هوشيار زيباري وابعاده وان السيناريو قد يتكرر”.

واضاف، ان” هناك الكثير من اعضاء في البرلمان يشيرون الى أن الرئيس هو من استحقاق الكتلة الاكبر للتقدم وهذا ما تدعيه كتلة تقدم”.

وبين،  ان هناك من يشير الى ان هذا الاستحقاق هو استحقاق وطني لابد ان تشترك فيه جميع الكتل السياسية ويقوم على توافق هذه الكتل، الامر مرهون في نهاية الى ما سيتم طرحه من اسماء وما يتم التصويت عليه بعد ان يحصل على رضا وقبول الكتل السياسية المنطوية تحت قبة البرلمان.

أخبار مشابهة

البلداوي: دماء شهداء “حزب الله” على طريق القدس ستكون نبراس للأجيال المقاومة القادمة

  • 42

أكد المتحدث باسم كتلة الصادقون النائب محمد البلداوي، السبت، أن المقاومة الإسلامية وحزب الله متمسكان بدرب التضحية والفداء في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية، مشددًا على أن دماء...

المزيد