الموسوي تحدد 3 فوائد لإستثمار الغاز المصاحب و تكشف حجم خسائر العراق جراء عدم أستغلاله

الموسوي تحدد 3 فوائد لإستثمار الغاز المصاحب و تكشف حجم خسائر العراق جراء عدم أستغلاله

  • 57
  • نوفمبر 28, 2023

حددت النائب عن كتلة الصادقون و عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية ، زينب الموسوي، الثلاثاء، ثلاثة فوائد وراء استثمار الغاز المصاحب لعملية انتاج النفط، فيما تطرقت الى حجم خسائر العراق يومياً.

و قالت الموسوي في حديث صحفي، إن ، خسائر العراق من حرق الغاز المصاحب يوميا تكفي لإمداد ما لا يقل عن 3 ملايين منزل بالطاقة الكهربائية، مردفة بالقول: وفي أحدث الاوقات خسر العراق ما يقرب من 17.91 مليار متر مكعب حيث تبلغ التكلفة المالية يوميا قرابة 500 مليون دولار من حرق الغاز .

و اشارت الموسوي، الى أن ارتفاع نسبة إحراق الغاز المصاحب في العراق يتناسب طرديا مع زيادة إنتاج النفط، مبينة أن الاحتياطي الطبيعي من الغاز العراقي يقدّر بـ132 تريليون قدم مكعب -حسب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)-، حيث أُحرق العراق 700 مليار قدم مكعب منه نتيجة ضعف القدرة على استغلاله، مع بلوغ إنتاجه اليومي من الغاز الطبيعي المصاحب 2.7 مليار قدم مكعب.

و أوضحت عضو لجنة الغاز النيابية، أن العراق يستهدف الوصول إلى 3.1 مليارات قدم مكعب، ويقدر بنسبة 1.5 من الاحتياطي العالمي من أوبك، و1.8 للاحتياط العالمي، ويحتل المرتبة 11 عالميا بالنسبة للترتيب الدولي.

و أضافت، أن «بغداد اتلفت عام 2020 ما يقدّر بـ18 مليون متر مكعب من الغاز، وإذا حوّلت هذه الكمية إلى البرميل، فإنه يتلف ما يعادل 62% من إنتاجه من الغاز، وهو ما يعادل 196 ألف برميل من النفط، أي بما يعادل 45 مليار دولار تقريبا».

وبشأن فوائد استثمار الغاز المصاحب، بينت الموسوي، أن «استثمار الغاز المصاحب له ثلاثة جوانب مهمة ومنفعة، الأول يتعلق بالناحية الاقتصادية بتوفيرها موارد ودخل لميزانية الدولة في حدود 2.5 مليار دولار سنويًّا ، موضحة أن الجانب الثاني يتمثل بالوضع الاجتماعي، بتشغيله الكثير من الشباب العاطلين عن العمل في حال تمت تهيئة محطات معالجة الغاز.

و تابعت الموسوي ، ان الجانب الثالث، يخص الشأن البيئي، متابعة حديثها: لو حسبنا كمية الكربون المنبعث في الجو، فأنه يُقدر بنحو 150 مليون طن، ويلوث الاحتراق الهواء مع سخونة المنطقة، وتحديدا المناطق الجنوبية.

أخبار مشابهة

الصادقون النيابية توجه رسالة إلى السفيرة بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية

  • 35

وجهت كتلة الصادقون النيابية، اليوم الاحد، رسالة إلى السفيرة الامريكية الينا رومانسكي بخصوص تعديل قانون الأحوال الشخصية. وقال رئيس كتلة الصادقون النائب حبيب الحلاوي ، أن "مجلس النواب العراقي...

المزيد