رقعة الجفاف تتسع في البلاد .. الصالحي يحدد المناطق الأكثر تضرراً جراء ازمة المياه

رقعة الجفاف تتسع في البلاد .. الصالحي يحدد المناطق الأكثر تضرراً جراء ازمة المياه

  • 176
  • أغسطس 29, 2023

كشف النائب عن كتلة الصادقون و عضو لجنة الزراعة النيابية رفيق الصالحي، الثلاثاء، عن خارطة الجفاف في العراق، مشيرا الى المحافظات الجنوبية الأكثرتضررا من الازمة.

وقال الصالحي في حديث صحفي ، ان” العراق دخل فعليا في ازمة الجفاف الاقسى منذ عقود مع تقلص امدادات مياه الانهر المعروفة بنسبة تصل الى60% يرافقها المتغيرات المناخية المتسارعة والتي من اهم علاماتها ارتفاع درجات الحرارة الى مستويات قياسية .

واضاف،انه” يمكن تحديد خارطة الجفاف في العراق لثلاث مستويات الاخطر هي المدن الجنوبية التي تقع في فوهة كارثة الجفاف مع تضرر 90% منالمزارعين بشكل مباشر من جفاف 2023 لافتا الى ان الوضع صعب ومعقد لكن الامر لايتوقف على هلاك الاراضي والبساتين بل قد يؤدي الى نزوح واسعوهذا هو الاخطر”.

واشار الى ان” هناك 3 حلول مباشرة هي دعم اعادة تغيير انماط السقي وفق رؤية ستراتيجية  وتحلية مياه البحر واعادة اجراء اتفاقيات مع دول الجوارتضمن حصص مائية عادلة للعراق مع استخدام الورقة الاقتصادية .

أخبار مشابهة

الصادقون النيابية توجه رسالة إلى السفيرة بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية

  • 45

وجهت كتلة الصادقون النيابية، اليوم الاحد، رسالة إلى السفيرة الامريكية الينا رومانسكي بخصوص تعديل قانون الأحوال الشخصية. وقال رئيس كتلة الصادقون النائب حبيب الحلاوي ، أن "مجلس النواب العراقي...

المزيد