سالم يدعو الى تشكيل لجنة عالية المستوى للتفاوض مع الجانب الكويتي بشأن ترسيم الحدود

سالم يدعو الى تشكيل لجنة عالية المستوى للتفاوض مع الجانب الكويتي بشأن ترسيم الحدود

  • 224
  • أغسطس 08, 2023

طالب النائب عن كتلة الصادقون ، حسن سالم، الثلاثاء، الحكومة والبرلمان بتشكيل لجنة من اعلى المستويات تضم شخصيات وطنية للتفاوض مع الجانب الكويتي بشأن ترسيم الحدود بين البلدين .

و قال سالم بحسب بيان لمكتبه الأعلامي ، ان اللجنة المشكلة يجب ان تضم اعضاء برلمان وخبراء ومختصين بترسيم الحدود البرية والبحرية ووزراء يشهد لهم بالاخلاص والوطنية معتمدين بذلك توصيات لجنة الامر النيابي 77 لعام 2017 في التفاوض مع الجانب الكويتي والتي تضمنت الطعن باتفاقية خور عبدالله التميمي العراقي ومنع منح ربط سككي للكويت وخطورة وجود ميناء مبارك الذي يشكل تضييق الملاحة والمرور في خور عبدالله .

و اعتبر سالم، ماتفعله الكويت اليوم من بناء منصات اصطناعية كفيشت العيج وفيشت الكايد بعد الدعامة 162 يعد اخطر تهديد لالغاء الاطلالة البحرية للعراق وقتل ميناء الفاو الكبير وهذا ماتطمح اليه الكويت من الغاء موقع العراق الاستراتيجي في مبادرة الحزام والطريق لتكون الكويت هي صاحبة هذا الدور المحوري خصوصا بعد تنفيذ مشروع القناة الجافة الذي يوفر الربط السككي ليحل ميناء مبارك محل ميناء الفاو .

كما حذر سالم ، الخارجية العراقية من ان تمارس نفس دور الخارجية عام 2014 بالتنازل عن حقوق البلاد البرية والبحرية وقضية اختيار وفد مفاوض يحمل الجنسية الكويتية يشير الى مؤشر خطير وانصياع تام لمطالب كويتية.

أخبار مشابهة

الصادقون النيابية توجه رسالة إلى السفيرة بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية

  • 41

وجهت كتلة الصادقون النيابية، اليوم الاحد، رسالة إلى السفيرة الامريكية الينا رومانسكي بخصوص تعديل قانون الأحوال الشخصية. وقال رئيس كتلة الصادقون النائب حبيب الحلاوي ، أن "مجلس النواب العراقي...

المزيد