البجاري: البرلمان يعتزم مناقشة عدد من الاتفاقيات البحرية الدولية خلال جلسته المقبلة

البجاري: البرلمان يعتزم مناقشة عدد من الاتفاقيات البحرية الدولية خلال جلسته المقبلة

  • 70
  • يوليو 31, 2023

كشفت النائب عن كتلة الصادقون و رئيس لجنة النقل والاتصالات التيابية، زهرة البجاري، الأثنين، عن ادراج عدد من الاتفاقيات البحرية على جدول اعمالمجلس النواب ، خلال جلسته القادمة .

و قالت  البجاري بحسب بيان لمكتبها الاعلامي، ان البرلمان ادرج اتفاقيتين من الاتفاقيات البحرية الدولية في جدول اعماله خلال جلسته القادمة في ٣١ تموز، مبينة ان الاتفاقية الاولى ستعنى بالسلامة البحرية ، فيما ستعنى الثانية بالمجال البيئي .

و اوضحت البجاري ، ان اتفاقية البحث والانقاذ  SAR او Search and Rescue , تعد من الاتفاقيات المهمة لحماية وانقاذ ارواح العاملين في البحر، حيث ستضيف التزاما من جمهورية العراق  بتطبيق المعايير الدولية للسلامة البحرية في الموانيء والمياه البحرية العراقية، لاسيما وان الموانيء العراقية مدرجةفي قائمة موانيء الدول التي تتواجد فيها الاخطار والصادرة من اتحاد هيئات التامين في لندن.

و اضافت، ان الجلسة المقبلة ستتضمن مناقشة بروتوكول ١٩٩٧ والخاص بالتلوث من عادم السفن والملحق باتفاقيةالتلوث من السفن لعام ١٩٧٣ المعدلة في١٩٧٨ ، حيث يعد هذا البروتوكول مهم جدا ويعتبر من الالتزامات الرئيسية للدول لمكافحة الاحتباس الحراري خاصة وان السفن تستخدم زيت الوقود الثقيللتشغيل محركاتها .

و تابعت، ان انضمام العراق الى هذا البروتوكول سيعطي مؤشرا لادراجه في قائمة التفتيش الالزامي للدول الاعضاء في المنظمة البحرية وسيمهد الطريقلاعادة رفع العلم العراقي على السفن التي تعمل في التجارة الدولية مع العلم ان السفن العراقية التي تبحر في اعال البحار ترفع اعلام دول اجنبية ومنهاالعلم الاردني حيث استوفت معظم الدول العربية المتطلبات الدولية بشأن السلامة البحرية والامن البحري وحماية البيئة.

أخبار مشابهة

الصادقون النيابية توجه رسالة إلى السفيرة بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية

  • 38

وجهت كتلة الصادقون النيابية، اليوم الاحد، رسالة إلى السفيرة الامريكية الينا رومانسكي بخصوص تعديل قانون الأحوال الشخصية. وقال رئيس كتلة الصادقون النائب حبيب الحلاوي ، أن "مجلس النواب العراقي...

المزيد