بالأرقام .. الموسوي تكشف حجم استيراد العراق للمشتقات النفطية و تدعو لتطوير صناعة التكرير

بالأرقام .. الموسوي تكشف حجم استيراد العراق للمشتقات النفطية و تدعو لتطوير صناعة التكرير

  • 160
  • يوليو 24, 2023

دعت النائب عن كتلة الصادقون و عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية ، زينب  الموسوي، اليوم الإثنين٫ الى تطوير صناعة تكرير النفط الخامفي العراق وبناء مصافي جديدة للحد من استيراد المشتقات النفطية من الخارج واستنزاف الدولار”.

وقالت الموسوي في بيان صحفي اورده مكتبها الإعلامي٫ إن” العراق استورد خلال الربع الأول من العام الحالي 2023 مشتقات نفطية من النفط الأبيضوزيت الغاز والبنزين بكمية 1 مليون و346 ألفا و451 طنا بقيمة مالية إجمالية بلغت 1 مليار و 235 مليونا و 188 ألفا و 755 دولارا”.

و بينت الموسوي: ان الأموال التي تصرف بشكل سنوي على استيراد المشتقات النفطية كافية لبناء مصافي جديدة بأحدث التكنلوجيا العالمية في مجال النفطوالغاز تساهم بتغذية الحاجة المحلية وتصدير الفائض إلى الخارج”.

و اكدت، أهمية صناعة التكرير كونها المصدر الرئيس والحيوي في إنتاج الأنواع المختلفة من المشتقات النفطية التي تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصاديةفي شتى المجالات الاقتصادية”.

يذكر أن” العراق يمتلك 14 مصفاة منها 2 تحت الإنشاء في الفاو والأنبار ويبلغ مجموع الطاقة الإنتاجية للمصافي العاملة باستثناء مصفى كربلاء حواليمليون و336 ألف برميل يوميا”.

أخبار مشابهة

وصفها بـ”المماطلة”.. الجزائري يعلق على المفاوضات الأمريكية خروج قواتها من العراق

  • 41

وصف عضو المكتب السياسي لحركة الصادقون ، سلام الجزائري، اليوم الأربعاء، المفاوضات الأمريكية على خروج قواتها من العراق بـ"المماطلة". وقال الجزائري، في حديث صحفي، إن "واشنطن خلال هذه المفاوضات...

المزيد