الموسوي تبين الأهمية الأستراتيجية لخط بانياس السوري و دوره في تصدير النفط العراقي

الموسوي تبين الأهمية الأستراتيجية لخط بانياس السوري و دوره في تصدير النفط العراقي

  • 80
  • يوليو 20, 2023

بينت النائب عن كتلة الصادقون و عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية زينب الموسوي، اليوم الخميس٫ أهمية خط بانياس السوري للعراق وابعاده الاقتصادية في مجال تصدير النفط .

وقالت النائب الموسوي في بيان صحفي اورده مكتبها الإعلامي٫ إن” أهمية أنبوب كركوكبانياس” توصف بالاستراتيجية سواء للعراق، كونه سيخفف منتكاليف نقل وتصدير النفط نظرا لكونه طريقا مختصرا لحقول النفط العراقية الشمالية عبر البحر المتوسط، والتي تحوي احتياطي نفطي يقدّر بـ 13 ملياربرميل، أي ما يشكل 12% من إجمالي الاحتياطي العراقي من النفط الخام”.

وأضافت ، ان خط أنبوب “كركوكبانياس” يتيح للعراق الاستفادة من مصافي النفط السورية لتكون بديلا لمصافي التكرير التي تستهدفها الحكومة العراقيةفي دول بعيدة، وسيساعد العراق أيضا على زيادة إنتاجه النفطي اليومي لأن الخط مصمم لطاقة تصديرية كبيرة، خاصة أن العراق يعمل على زيادة الإنتاجإلى 8 ملايين برميل يوميا بحلول 2027.

و كشفت الموسوي عن وجود تبادل في وجهات النظر حول إطلاق الاستثمارات في مجال النفط والطاقة بكلا البلدين من خلال تقديم التسهيلات للشركاتالعراقية الراغبة في الاستثمار في مجال النفط في سوريا، والتي بدورها ستضمن إعادة العمل بأنبوب نفط “كركوكبانياس” الذي يربط آبار النفط العراقيةبالموانئ السورية”.

و تابع البيان، بالتذكير عن خلفية هذا الانبوب قائلة إن” تاريخ تأسيس أنبوب تصدير النفط العراقيالسوري “كركوكبانياس” إلى 1952 ونفذته شركة“بريتيش بتروليوم” البريطانية بعد الحرب العالمية الثانية والتي كانت لها استثمارات نفطية كبيرة في البلدين”.

أخبار مشابهة

الصادقون النيابية توجه رسالة إلى السفيرة بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية

  • 35

وجهت كتلة الصادقون النيابية، اليوم الاحد، رسالة إلى السفيرة الامريكية الينا رومانسكي بخصوص تعديل قانون الأحوال الشخصية. وقال رئيس كتلة الصادقون النائب حبيب الحلاوي ، أن "مجلس النواب العراقي...

المزيد