البجاري تدعو الى تحرك حكومي جاد لمعالجة ملف الألغام و المخلفات الحربية في المناطق الحدودية

البجاري تدعو الى تحرك حكومي جاد لمعالجة ملف الألغام و المخلفات الحربية في المناطق الحدودية

  • 72
  • يوليو 18, 2023

دعت النائب عن كتلة الصادقون ، زهرة البجاري، الثلاثاء، الى موقف جاد لمعالجة ملف الألغام و المخلفات الحربية في المناطق الحدودية ، وفيما اشارت الى وجود تقصير في هذا الجانب تسبب بوقوع العديد من الضحايا ، بينت انه اسهم ايضا في تعطيل فرص الاستثمار لاسيما في البصرة .

و قالت البجاري بحسب بيان لمكتبها الأعلامي، ان مهمة ازالة الالغام والمخلفات الحربية التي تقتل وتعوق يوميا المواطنين في المناطق الحدودية تحتاج الى جدية في العمل ومن الموسف اننا نفقد كل يوم ابنائنا في البصرة لتكرار انفجار الالغام التي زرعها المقبور صدام في حروبه العبثية مع الدول المجاورة .

واشارت البجاري، الى ان انفجار اليوم الذي حصل في ناحية صفوان والذي ادى الى اصابة طفلين من ابناء البصرة تتحمل مسؤوليته الجهات المتعاقدة لازالة الالغام بعد ان تم صرف مئات المليارات من قبل الوزارات الوزارات والمؤسسات عبر عقود مع عشرات الشركات لكن دون اي نتيجة حقيقية وهناك تقصير واضح بمعالجة هذا الملف .

و كشفت البجاري عن احتواء اراضي البصرة على مليار وستمائة مليون متر مربع ملوثة بالالغام والمخلفات الحربية ما تسبب بحرمان البصرة من استثمار تلك الاراضي واستغلالها من قبل الاهالي الذين شردهم النظام السابق خلال عدوانه على دول الجوار وان اهالي تلك المناطق يناشدون دوما بازالة تلك الالغام لعودتهم الى اراضيهم ومصالحهم .

يذكر ان اهم مشاريع البصرة في المناطق الحدودية معطلة بسبب تلوث تلك الاراضي بالالغام والمخلفات الحربية وتقصير الجهات المعنية باعمالها ووجود شبهات فساد مالي في عقودها خلال السنوات الماضية .

أخبار مشابهة

الصادقون النيابية توجه رسالة إلى السفيرة بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية

  • 33

وجهت كتلة الصادقون النيابية، اليوم الاحد، رسالة إلى السفيرة الامريكية الينا رومانسكي بخصوص تعديل قانون الأحوال الشخصية. وقال رئيس كتلة الصادقون النائب حبيب الحلاوي ، أن "مجلس النواب العراقي...

المزيد