الموسوي تكشف عن توافق سياسي بين بغداد واربيل على تشريع قانون النفط والغاز خلال الدورة الحالية

الموسوي تكشف عن توافق سياسي بين بغداد واربيل على تشريع قانون النفط والغاز خلال الدورة الحالية

  • 109
  • يوليو 08, 2023

أكدت النائب عن كتلة الصادقون و عضو لجنةُ النفط والغاز النيابية ، زينب الموسوي، السبت ، وجودَ توافق سياسي بين بغداد واربيل على تشريع قانون النفط والغاز خلال الدورة الحالية، فيما اشارت الى انه سيحل الكثير من المشاكل التي تواجه قطاع النفط والغاز في العراق.

وقالت الموسوي، في حديث صحفي، ان “هناك توافقا سياسيا بين بغداد واربيل لتمرير قانون النفط والغاز خلال الدورة الحالية”.
واضافت ان “هناك لجانا فنية مشتركة للنظر في القضايا العالقة بين بغداد واربيل، وكان من ضمنها مشروع قانون النفط والغاز”.
واكدت ان “إقرار القانون سيحل الكثير من المشاكل التي تواجه قطاع النفط والغاز في العراق، وينهي الخلاف النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم”.

ولفتت الى ان “الاتفاق المبرم داخل ائتلاف إدارة الدولة ينص على تشريع قانون النفط والغاز خلال مدة 6 أشهر من عمل تشكيل الحكومة”.

ويُعدّ قانون النفط والغاز، المعطل في البرلمان العراقي منذ دورته الأولى إلى اليوم، واحداً من أبرز تلك النقاط التي حصل بشأنها اتفاق مبدئي بين الجانبين، إلا أن هناك بوادر خلاف قد تؤثر على إمكانية تمريره.

وينص قانون النفط والغاز في العراق، الذي ينتظر التشريع في البرلمان منذ عام 2005، على أن مسؤولية إدارة الحقول النفطية في البلاد يجب أن تكون منوطة بشركة وطنية للنفط، ويشرف عليها مجلس اتحادي متخصص بهذا الموضوع.

أخبار مشابهة

الصادقون النيابية توجه رسالة إلى السفيرة بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية

  • 2

وجهت كتلة الصادقون النيابية، اليوم الاحد، رسالة إلى السفيرة الامريكية الينا رومانسكي بخصوص تعديل قانون الأحوال الشخصية. وقال رئيس كتلة الصادقون النائب حبيب الحلاوي ، أن "مجلس النواب العراقي...

المزيد