البجاري تطالب بالأسراع بتنفيذ أحكام الأعدام الصادرة بحق الارهابيين القابعين في السجون العراقية

البجاري تطالب بالأسراع بتنفيذ أحكام الأعدام الصادرة بحق الارهابيين القابعين في السجون العراقية

  • 81
  • يوليو 03, 2023

دعت النائب عن كتلة الصادقون ، زهرة البجاري، الاثنين، الى الأسراع بتنفيذ أحكام الأعدام الصادرة بحق الارهابيين القابعين في السجون العراقية ، معتبرةاستمرار المماطلة بحسم هذا الملف يشكل خطرا كبيرا على امن البلد .

و قالت البجاري بحسب بيان لمكتبها الاعلامي ، انها تطالب بالاسراع بتنفيذ القانون واعدام الارهابيين الذين يملؤن السجون ويشكلون خطر دائم لتهديدالسلم ، مؤكدة وجود تقصير من قبل الجهات الحكومية بحسم هذا الامر عبر وجود 50 الف ارهابي في السجون العراقية ونصفهم محكوم بالإعدام ولم ينفذبهم الحكم مما يشكل خطرا كبيرا على الامن العراقي .

و اشارت ، الى ان هذه الاعداد من المحكومين تستنزف خزينة الدولة تكاليف مالية كبيرة للصرف عليهم في السجون ، معتبرة ان حق تنفيذ الاعدام يعنيالقصاص العادل اكراما للضحايا الابرياء .

و كشفت البجاري، عن وجود تقصير متعمد واهمال لأداء الواجب الوظيفي والمسؤولية القانونية عبر هذا الاهمال بوجود 50 الف ارهابي في السجون العراقيةلسنوات طويلة نصفهم محكوم بالإعدام لقتلهم الابرياء من الشعب العراقي وارتكابهم للجرائم الارهابية لاسيما تنصل رئاسة الجمهورية والسلطات التنفيذيةوالقضائية عن اصدار المرسوم الجمهوري والتخاذل المتعمد من قبلهم .

و اوضحت، ان 90 % من الارهابيين لم ينفذ الحكم بهم بسبب عدم اصدار المرسوم الجمهوري او نقص الأوراق التحقيقية المتعمد لتأخير التنفيذ وهذا يعتبرتجاوز صريح على الصلاحيات الدستورية مطالبة رئاسة الجمهورية بالاسراع بإصدار المرسوم الجمهوري وتنفيذ القصاص العادل بالمجرمين .

و أعلنت جهات رسمية في وقت سابق، إن هؤلاء السجناء يكلفون خزينة الدولة حوالي 150 مليون دولار سنويا للصرف على بقائهم دون تنفيذ احكام الإعدامفضلا عن وجود مؤشرات لفساد وتلاعب كبير في ملفاتهم .

أخبار مشابهة

النائب زينب الموسوي: المؤتمر التأسيسي الثاني للصادقون يجدد التزامنا بحماية الوطن وبناء بلد قوي

  • 25

شاركت النائب عن كتلة الصادقون، زينب الموسوي في المؤتمر التأسيسي الثاني لحركة الصادقون و الذي عقد أمس في النجف الأشرف ، مشيرة إلى أن هذا المؤتمر يشكل محطة مهمة في مسيرة الكتلة الوطنية التي...

المزيد