عبر اتجاهين .. البلداوي يحدد سبل تحقيق السيادة الاقتصادية للعراق

عبر اتجاهين .. البلداوي يحدد سبل تحقيق السيادة الاقتصادية للعراق

  • 78
  • يوليو 01, 2023

حدد المتحدث بأسم كتلة الصادقون و نائب رئيس لجنة التخطيط النيابية محمد البلداوي اليوم الجمعة، اتجاهين لتحقيق السيادة الاقتصادية

وذكر البلداوي في حديث صحفي، ان “العراق واحد من اغنى البلدان بما يمتلكه من امكانيات اقتصادية وثروات طبيعية التي عمل الاحتلال الاجنبي على استغلالها ووضع اليد عليها”.

واضاف “الكل يعرف ان امريكا تستخدم السبل الاقتصادية والمالية بدءا من الدولار وصولا الى مبيعات النفط في عملية الضغط وابتزاز الدول ووضعها تحت سيطرة الارادة الاميركية”.

و اوضح البلداوي “اذا ما اتينا للعراق وكيفية ان يكون له سيادة اقتصادية وهو المتحكم فان هذا يذهب في اتجاهين الاول استثمار القدرات والامكانيات المتاحة من خلال شركات وطنية قادرة على ادارة هذه الثروات وانشاء معامل ومشاريع غازية ونفطية والصناعات التحويلية والمعادن من الفوسفات والكبريت وباقي المعادن والزراعة ايضا واستثمارها بشكل صحيح”.

وبين ان “الاتجاه الاخر هو فتح ابواب العلاقات مع باقي الدول والكل يطمح ان يكون شريك للعراق الا ان الايادي الخبيثة الامريكية تعطل كل هذه المشاريع ومنها الاتفاقية الصينية والتي ذهب العرب اجمعهم نحوها في حين ان العراق كان هو المنفرد في زمن حكومة عادل عبد المهدي”.

وتابع “نتكلم ايضا عن مصادر الطاقة ولدينا امكانية لاستثمار الطاقة الشمسية وهذا ممكن الانفتاح فيه مع اوروبا التي لديها امكانيات في هذا المجال” مستدركا “نمتلك ايضا ثروة بشرية وامكانيات عقلية يمكن توظيفها بالشكل الصحيح والتي ستجعل من العراق في طليعة دول العالم وادارة الاقتصاد والموارد وادارة المنطقة ايضا”.

أخبار مشابهة

النائب زينب الموسوي: المؤتمر التأسيسي الثاني للصادقون يجدد التزامنا بحماية الوطن وبناء بلد قوي

  • 23

شاركت النائب عن كتلة الصادقون، زينب الموسوي في المؤتمر التأسيسي الثاني لحركة الصادقون و الذي عقد أمس في النجف الأشرف ، مشيرة إلى أن هذا المؤتمر يشكل محطة مهمة في مسيرة الكتلة الوطنية التي...

المزيد