الجمالي يحذر من تبعات تحديد سقف اعلى لسعر برميل النفط في الموازنة

الجمالي يحذر من تبعات تحديد سقف اعلى لسعر برميل النفط في الموازنة

  • 128
  • يونيو 19, 2023

حذر النائب عن كتلة الصادقون، علي تركي الجمالي، اليوم الاثنين، من تحديد 70 دولارا كسقف اعلى لسعر برميل النفط في موازنة العامين المقبلين.

وقال الجمالي في تصريح إن “احتساب سعر برميل النفط بـ 70$ في الموازنة من قبل الحكومة والبرلمان بـ “المقامرة”، لافتا الى ان “السعر الحالي للبرميل النفط فيه خسارة بسبب استقطاع تراخيص الشركات النفطية بحدود 11$ لكل برميل مستخرج”.

وأضاف أن “كل ما في الموازنة مقامرة ابتداء من اعتماد الموازنة على الريع النفطي الى تحديد سعر البرميل النفط ومن ثم كمية الإنتاج”.

وأشار ، الى ان “الحكومة والبرلمان قامروا عند احتسابهم سعر برميل النفط بـ 70$ في الموازنة لكون هذه السلعة متذبذبة وغير مستقرة ومرهونة بالعوامل والمؤثرات الدولية المتغيرة”.

ولفت الى ان “السعر الحالي يتراوح ما بين 70 و74 $ وهذا بحد ذاته خسارة عن السعر المحتسب بالموازنة بسبب استقطاع تراخيص الشركات النفطية بحدود 11$ لكل برميل مستخرج”.

وتابع ان “دول أوبك بلاس أعلنت بانها ستخفض الإنتاج النفطي للمحافظة على الأسعار وبالتالي فان العراق سيشمل بالتخفيض”، مشيرا الى ان “إعادة النظر قانونية وذلك بوجود فقرة بالموازنة تجيز للبرلمان مراجعة ومناقشة أسعار النفط”.

وتوقع الجمالي ان “الموازنتين المقبلتين سيتم إعادة النظر بهما من خلال تحديد سعر البرميل وكذلك كمية الإنتاج”.

أخبار مشابهة

البلداوي: دماء شهداء “حزب الله” على طريق القدس ستكون نبراس للأجيال المقاومة القادمة

  • 47

أكد المتحدث باسم كتلة الصادقون النائب محمد البلداوي، السبت، أن المقاومة الإسلامية وحزب الله متمسكان بدرب التضحية والفداء في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية، مشددًا على أن دماء...

المزيد