البجاري تطالب بمراجعة قرارات العفو الخاص التي اصدرها الكاظمي خلال فترة حكومته

البجاري تطالب بمراجعة قرارات العفو الخاص التي اصدرها الكاظمي خلال فترة حكومته

  • 110
  • مايو 04, 2023

دعت عضو مجلس النواب ، زهرة البجاري ، الخميس، الحكومة الحالية ، الى مراجعة قرارات العفو الخاص التي اصدرها الكاظمي خلال فترة حكومته عن محكومين بمختلف القضايا ، كاشفة عن وجود استغلال للصلاحيات بهذا الشأن لتحقيق أغراض سياسية .

و طالبت البجاري ، بحسب بيان لمكتبها الأعلامي ، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بمراجعة قرارات العفو الخاص التي صدرت خلال فترة حكومة الكاظمي لوجود اعداد كبيرة من القرارات تجاوزت 1172 سنويا من الفترة تشرين الثاني 2022 الى شباط 2023 ، مبينة ان يؤشر خلالا كبيرا في استغلال صلاحيات العفو الخاص يستوجب اعادة التحقيق في المحكومين الذين اطلق سراحهم بصورة مريبة .

و اشارت البجاري ، الى ان تصاعد مطالبة بعض الجهات السياسية باقرار قانون العفو العام جاء نتيجة لايقاف تلك القرارات في الحكومة الحالية للشمول في العفو الخاص بينما من الملاحظ ان حكومة الكاظمي اطلقت سراح الالاف المشمولين بقضايا الفساد والارهاب والجرائم الاخرى ممن حكمهم القضاء العراقي العادل وتم استغلال هذه الصلاحيات الحصرية لرئيس الوزراء لاطلاق سراحهم .

و اوضحت، ان احكام العفو الخاص وردت في الدستور العراقي ضمن المادة (73) والذي يترتب عليه في حالة قبوله سقوط العقوبة عن المحكوم بها عن جريمة ما كلها او بعضها او ابدالها بعقوبة أخف من العقوبات المقررة قانوناً، ولا يشمل العفو الخاص، المحكومين بقضايا الارهاب والإبادة الجماعية وجرائم الفساد المالي والإداري بينما هناك مؤشرات لاطلاق سراح الالاف دون بيان نوع الحكم الصادر بحقهم والاسباب الموجبة لصدور قرارات العفو الخاص .

أخبار مشابهة

مؤكدا ان المقاومة تعيش أقوى حالتها .. السعدي: الاحتلال الامريكي فشل بتحقيق أهدافه بالعراق

  • 1

أكد عضو المكتب السياسي لحركة الصادقون سعد السعدي، اليوم الجمعة، أن الاحتلال الامريكي فشل بتحقيق أهدافه بالعراق، فيما أشار الى أن المقاومة تعيش أقوى حالاتها. وقال السعدي، في حديث متلفز، إن...

المزيد