الصالحي يبين شروط تركيا على العراق مقابل فتح المياه عبر سدودها

الصالحي يبين شروط تركيا على العراق مقابل فتح المياه عبر سدودها

  • 174
  • أبريل 23, 2023

بين النائب عن كتلة الصادقون و عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ، رفيق الصالحي، اليوم الأحد، شروط أنقرة المفروضة على بغداد لاعادة فتح المياه مرة أخرى، فيما طالب بتضمين عدة مقترحات بموازنة 2023 الخاصة بالقطاع الزراعي.

وقال الصالحي، في حديث صحفي إن “تركيا فرضت عدة شروط على العراق، مقابل فتح المياه عبر سدودها ووصولها الى الانهار العراقية”، مبيناً أن “من هذه الشروط،: إخراج حزب العمال الكردستاني من شمال العراق: كونه يمثل جهة معارضة للحكومة التركية”.

وأضاف: “اما المطالب الأخرى فقد تمثلت بعقد المزيد من الاتفاقات الاقتصادية والسياسية، والتي تخدم مصالح أنقرة بشكل كبير”، مبينًا أن “تركيا تحاول استغلال العراق بشأن أزمة المياه لتحقيق ما ترجو اليه من مصالح”.

وبشأن مقترحات القطاع الزراعي بموازنة 2023, بين الصالحي، أن “من أهم المقترحات التي يجب تضمنيها بموازنة العام الحالي، الخاصة بالقطاع الزراعي، تتمثل بتكرار واعادة العمل بالمبادرة الزراعية ودعم الفلاح بالتجهيزات الفلاحية المناسبة كالبذور والاسمدة وتوزيعها عن طريق الجمعيات الزراعية”.

واشار الى “ضرورة الغاء أو إطفاء السلف والقروض الزراعية من 50 مليوناً فما دون: لكون الفلاح عاجز عن تسديد ما بذمته الى المصارف الزراعية: نتيجة خسارته المتكررة”.

أخبار مشابهة