بالأرقام .. سالم يكشف عن تضخم كبير في حجم المبالغ المخصصة لأقليم كردستان بالموازنة

بالأرقام .. سالم يكشف عن تضخم كبير في حجم المبالغ المخصصة لأقليم كردستان بالموازنة

  • 94
  • أبريل 19, 2023

شدد النائب عن كتلة الصادقون حسن سالم ، الأربعاء ، على ضرورة توزيع الثروات بشكل عادل بين جميع العراقيين ، فيما ابدى استغرابه من حجم المبالغ المالية المخصصة لأقليم كردستان في قانون الموازنة رغم عدم التزامه بتسديد مابذمته من ديون للحكومة المركزية .

و قال سالم بحسب بيان اصدره مكتبه الأعلامي ، ان الشرائع السماوية نصت على العدالة في توزيع الثروات

القوانين والدستور الزم ساسة البلاد بالتوزيع العادل للثروات ، مخاطبا اعضاء البرلمان بالقول: ان القسم الذي اقسمتم به عهد و وفاء لرعاية مصالح الشعب وتوزيع عادل للثروات فما معنى صرف 400 مليار دينار شهريا لاقليم كردستان دون ان تستقطع من ميزانية الاقليم .

و تساءل سالم ، عن اسباب صرف الحكومة هذه التخصيصات رغم وجود ديون تبلغ  128 مليار دولار وديون اخرى بذمة الاقليم لم تسدد لحد الان

و اوضح سالم ، ان تخصيصات تعويضات رواتب الموظفين في اقليم كردستان عام 2021 بلغت نحو ستة ترليون دينار ، لتصل في موازنة عام 2023 الى اكثر من تسعة ترليون دينار بزيادة تتجاوز الثلاثة ترليون دينار .

و كشف سالم ، عن وجود زيادة كبيرة في مبالغ تقاعد كردستان في موازنة 2023 لتبلغ اكثر من ترليون دينار ، فيما لفت الى ان تجاوز كلف انتاج وتصدير نفط الاقليم البالغ (400 الف برميل) لتصل الى اكثر من 2 ترليون دينار  ، ليكون مساوي لتصدير نفط الحكومة الاتحاديةالبالغ (3.100.000) برميل ، معتبرا انه هذا الامر لا يمكن ان يتقبله العقل .

أخبار مشابهة